شاهد: اشتية: نأمل إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القريب العاجل

محمد اشتية - رئيس الوزراء الفلسطيني

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الاثنين إن إعادة فتح القنصلية الامريكية كما ورد على لسان وزير الخارجية الأمريكي أمر مهم ووعد قطعته الإدارة الامريكية على نفسها، ونأمل ان يتم ذلك في القريب العاجل.

وأضاف اشتية في كلمة له بمستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية:" لا يقبل أحد الادعاء بان الحكومة الإسرائيلية في وضع هش ، وعليه من غير المقبول تمكينها على حساب الحق الفلسطيني وبما يخالف القانون الدولي".

ورحب رئيس الوزراء بإصرار الولايات المتحدة على إعادة فتح قنصليتها في القدس العربية المحتلة، تأكيدا على أن القدس أرض محتلة ينطبق عليها ما ينطبق على بقية الأراضي الفلسطينية تحت القانون الدولي.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قد أغلق القنصلية الامريكية في مارس/آذار 2019 ودمجها بالسفارة الأمريكية التي نقلها من تل أبيب إلى القدس أواسط العام 2018.

وكانت القنصلية الأمريكية بالقدس قبل إغلاقها، منفصلة عن السفارة (في تل أبيب، آنذاك) وتمثل الولايات المتحدة في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة .

وإضافة الى إصدار التأشيرات، فإن القنصلية كانت تنفذ سلسلة واسعة من مشاريع التواصل مع الفلسطينيين في مختلف المجالات وخاصة التعليم والتجارة والمساعدات الإنمائية.

وأوضح ان مجلس الوزراء يناقش اليوم العمل بالتوقيت الشتوي ومشاريع بنية تحتية لقطاع غزة والضفة الغربية وعدد من القوانين المتعلقة بتنظيم مهنة تدقيق الحسابات والتعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية ومشروع نظام الغرفة الاقتصادية لدى المحاكم، إضافة الى القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالتشغيل والبطالة وسياسات وزارة العمل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد