كوخافي يكشف سبب تجنب الدخول بحرب برية خلال العدوان الأخير على غزة

قصف اسرائيلي على قطاع غزة خلال شهر مايو 2021

كشف رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي عن السبب الفعلي والحقيقي لعدم اجتياح القوات البرية الإسرائيلية وإحجامها من الدخول الى داخل أراضي قطاع غزة خلال العدوان الأخير في شهر مايو، حسب ما نقلت صحيفة يسرائيل هيوم.

وأوضح اللواء كوخافي، أنه عندما أُتيحت الفرصة للجيش الإسرائيلي للدخول برياً والمناورة داخل قطاع غزة؛ تجنبها قائلاً "اختبار الحرب لا يقاس بالقدرات التي نستخدمها أو المناورة أو إطلاق النار، ولكن بالنتائج التي نحققها".

وكان الجيش الإسرائيلي قد نفذ عملية اجتياح "مخادعة ووهمية" لقتل أكبر عدد ممكن من عناصر حماس داخل الانفاق خلال العملية التي أسمتها إسرائيل بـ "حارس الاسوار".

وأضاف كوخافي "عندما تكون هناك حاجة للكثافة النارية والهجوم لتحقيق نتائج الحرب، فليكن ذلك ولنقم به، وعندما تكون المناورة مطلوبة كما هو الحال في الخطط الحربية، سوف ندخل أراضي العدو بقوة لتحقيق نصر مبهر، في وقت قصير وبأقل تكلفة ممكنة للجبهة الداخلية". وفق قوله

وقالت الصحيفة انه خلال العدوان على غزة لم يتم تنفيذ حتى الحد الأدنى من الخداع للدخول برياً والذي كان جزءاً من عملية "المترو" الخاصة بتدمير أنفاق حماس.

وأضافت الصحيفة، أن عملية تدمير "المترو"، والتي كانت من المفترض أن يُحاصَر فيها المئات من عناصر حماس داخل الأنفاق. لو نُفِّذت هذه الخطة بالشكل المخطط لها، لكانت ألحقت بحماس ضربة جسدية ومعنوية شديدة. لكن كوخافي قرر خلافا لرأي معظم كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي الامتناع عن القيام بذلك. وفق الصحيفة

وأشارت الصحيفة الى انه خلال المناورة البرية الوهمية للجيش الإسرائيلي، قُتل عدد قليل فقط من عناصر حماس، وفُقد الهدف من العملية، وتلقت القوات البرية دليلاً آخر على عدم الثقة بقادة الجيش خوفًا من التشابك بينهم وبين القوات الأخرى.

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد