"قنوات الاتصال مفتوحة مع حماس"

صحيفة: ألمانيا تدخل على خط الوساطة لاتمام صفقة تبادل الأسرى

المقاومة وعدت باتمام صفقة تبادل الأسرى - أرشيف

أكدت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الإثنين، أن ألمانيا دخلت على خط الوساطة لاتمام صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

وقالت الصحيفة إن "دخول ألمانيا إلى جانب مصر على خط الوساطة، حرك مياه التفاوض الراكدة، بفعل الثقة التي توليها تل أبيب بجهود برلين في هذا المجال.

وأضافت الصحيفة أنه "في الوقت الذي قدَّمت فيه حركة حماس تصوّرها لخريطة طريق صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، عبر الوسيط المصري، دخل وسيط ألماني جديد لم يُكشَفْ عن اسمه لتقريب وجهات النظر وتنفيذ الصفقة".

وأشارت الصحيفة إلى أن "التحرّك الألماني جاء تزامناً مع زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى إسرائيل، ولقائها رئيس الحكومة نفتالي بينت، ووزير الأمن بيني غانتس ، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حالوتا الذي يقود، عبر القاهرة مفاوضات تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية".

ونقلت الصحيفة عن -مصدر في حماس- قوله إن "الحركة تتعاطى مع جميع الوسطاء الذين يتواصلون معها في شأن ملفّ الجنود الأسرى، بمَن فيهم الألمان الذين تدخّلوا في السابق لإتمام صفقة «وفاء الأحرار» في عام 2011"، مؤكداً أن "قنوات الاتصال مفتوحة مع برلين في هذا الخصوص".

وحول رؤية حماس التي تقدمت بها إلى الوسيط المصري، فقد كشفت الصحيفة أن "الرؤية تقوم على إتمام الصفقة على مراحل، أو مرّة واحدة".

 وذكرت الصحيفة -بحسب المصدر- أن "الألمان لم يبادروا من تلقاء أنفسهم إلى التوسُّط، بل انتظروا أن يأتيهم الطلب من الإسرائيليين".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد