"مروان البرغوثي على رأسها"

حماس من القاهرة: قدمنا رؤية تفصيلية لإنجاز صفقة تبادل الأسرى وننتظر رد إسرائيل

إسماعيل هنية ويحيى السنوار على رأس وفد حماس المتواجد في القاهرة

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس ، محمد نزال، اليوم السبت، أن "الحركة قدّمت تصورًا واضحا للجانب المصري ورؤية تفصيلية لإنجاز صفقة تبادل الأسرى".

وبين نزال في حديثه عن مباحثات وفد حماس المتواجد في القاهرة، أن "الحركة تعهدت بضرورة إنجاز صفقة جديدة، دون العودة إلى الوراء".

وشدد نزال في حديثه لقناة "الغد" تابعته "سوا"، أن "على إسرائيل أن تدفع ثمنا لجنودها الأسرى لدى المقاومة في غزة ".

وأوضح نزال أن قضية الأسرى ضمن حزمة قضايا ناقشتها الحركة مع جهاز المخابرات المصرية.

وأضاف نزال أن "حماس تنتظر الموقف النهائي من قبل إسرائيل وردها على خارطة الطريق التي طرحتها بشأن صفقة تبادل الأسرى".

وكشف نزال أن "فدوى البرغوثي - زوجة الأسير مروان البرغوثي- التقت بقيادة حركة حماس"، مضيفا: "أكدنا لها أن زوجها مروان وقيادات أخرى ستكون على رأس قائمة المطلوب إطلاق سراحهم من قبل سلطات الاحتلال، فقضية الأسرى ليست حزبية".

وأشار نزال إلى أن "حماس بحثت مجموعة من القضايا الأساسية والمهمة، كما أجرت لقاء خاصا لمكتبها السياسي المتواجد في القاهرة".

ونبه نزال إلى أن "حماس أجرت محادثات بناءة مع رئيس المخابرات المصرية"، مؤكدا أن "علاقتنا دوما متميزة مع المسؤولين المصريين".

ولفت نزال إلى أن "حماس طرحت قضية القدس وأنها عنوان الصراع وهي الأولى التي ينبغي أن نتوقف عندها، فحركة حماس ومعها فصائل المقاومة لن تسكت على الإطلاق على التجاوزات بالمسجد الأقصى".

وعن غزة، قال نزال: "لم نتحدث عن هدنة طويلة الأمد، ونحن لا نثق بإسرائيل (..) التهدئة المحدودة لم يكن يلتزم بها الاحتلال".

وأضاف: "نحن تحدثنا عن تهدئة مقابل التزام إسرائيل بما أنتجته معركة "سيف القدس" بأن القدس هي مركز الصراع". 

وشدد نزال على أن "المفاوضات لم تتناول نزع سلاح المقاومة (..) ولا شروط استباقية للمفاوضات".

من جانب آخر، قالت قناة "الميادين" نقلا عن مصادر لم تسمها إنه "جرى الاتفاق في محادثات القاهرة على الإسراع في عملية الإعمار في القطاع".

وذكرت القناة أن جهاز المخابرات المصرية تعهد ببذل جهد لمعرفة الموقف الإسرائيلي من رؤية حماس حول صفقة تبادل الأسرى.

وأفادت المصادر للقناة أن "تثبيت التهدئة يتم ضمن اتفاق تثبيت وقف إطلاق النار المتبادل"، مضيفة أن "حماس اشترطت منع تغول الآليات الإسرائيلية في المناطق الحدودية الشرقية لقطاع غزة. كما شددت حماس على ضرورة وقف الاحتلال إطلاق النار على المزارعين الفلسطينيين

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد