صحيفة: تقديم مبادرة سياسية لحركة حماس للتهدئة مع إسرائيل

أعضاء المكتب السياسي لحركة حماس في القاهرة

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، صباح اليوم الاثنين، إن "هناك توقعات بأن تقدم السلطات المصرية مبادرة سياسية لحركة حماس للتهدئة مع إسرائيل".

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر خاصة، أن "المبادرة السياسية تستند إلى رغبة الإدارة الأميركية في عدم تصعيد الأحداث في الأراضي الفلسطينية، أو حدوث مواجهات عسكرية، إذ يتطلّع البيت الأبيض إلى تهدئة الأوضاع وإعادة إعمار غزة وضمان حالة من الهدوء على حدود القطاع".

وأشارت إلى ان "حماس ستتعاطى بإيجابية مع هذا الطرح، وستدرس ما يقدّمه المصريون وتتباحث في شأن ما سيقدَّم لها من جانبهم خلال اجتماع المكتب السياسي في القاهرة".

وأوضحت أن حركة حماس سُتجري محادثات مع المسؤولين المصريين حول عدد من الملفات المتعلّقة بالوضع السياسي للقضيّة الفلسطينية والمصالحة والانتهاكات في القدس والضفة المحتلّة، بالإضافة إلى ملفّات قطاع غزة، وتحديداً إعادة الإعمار والتحسينات الاقتصادية للقطاع والتهدئة مع الاحتلال، فضلاً عن ملفّ الجنود الأسرى لدى المقاومة.

وتحدث حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس، أمس الأحد، عن زيارة وفد حركته برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية الى العاصمة المصرية القاهرة.

وقال قاسم في حديث مع إذاعي إن "مباحثات وفد حماس في القاهرة تتركز حول العلاقات الثنائية مع الأشقاء في مصر وتطويرها بما يخدم مصالح شعبنا الفلسطيني ".

وأشار المتحدث باسم حماس الى ان المباحثات تتضمن ملفات تتعلق بتحسين الأوضاع الإنسانية وتخفيف الحصار الإسرائيلي على القطاع وإعادة الإعمار

وأكد على أهمية الدور المصري والاستعجال في الخطوات التي تخفف من الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

وحول ملف صفقة التبادل، قال قاسم إن:" ملف صفقة تبادل الأسرى دائم الحديث به ودائما ما يطرح أفكار من قبل عدة وفود تأتي إلى القطاع، ودور مصر مقدر في الملفات المتعلقة بالصراع ومن بينها صفقة التبادل".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد