أسماء الطلبة غير المقبولين في قائمة القبول الموحد 2021 - قائمة إساءة الاختيار

طلاب التوجيهي في الاردن

من المقرر أن تنشر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الاردن، مساء اليوم الأحد 3 سبتمبر 2021، إعلان أسماء الطلبة غير المقبولين في قائمة القبول الموحد(فئة إساءة الاختيار) للطلبة المحققين متطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية 2021.

وذكرت الوزارة في بيان رصدته وكالة سوا الاخبارية نسخه عنه، أن الطلبة المحققين متطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية في شهادة الثانوية العامة الأردنية لأول مرة في الدورة الصيفية (العامة) (2021)، أو الدورة التكميلية (2020) فقط، وحسب المعدلات التنافسية، والشواغر المتاحة.

وينتظر طلاب الطلبة غير المقبولين في قائمة القبول الموحد(فئة إساءة الاختيار) الاسماء على أحر من الجمر الاسماء لمراجعة الوزارة من الإطلاق على الاسماء، حيث ازداد خلال الساعات الماضية البحث عن أسماء الطلبة غير المقبولين في قائمة القبول الموحد عبر محركات البحث الشهيرة "غوغل" من أجل معرفة الاسماء.

رابط أسماء الطلبة غير المقبولين في قائمة القبول الموحد 2021 إضغط هنــــــــــــــا

وستنشر لكم وكالة سوا الاخبارية أسماء الطلبة غير المقبولين في قائمة القبول الموحد(فئة إساءة الاختيار) للطلبة المحققين متطلبات النجاح فور نشرها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، لجميع متابعيها في الأردن.

طرحت وزارة التعليم العالي 554 تخصصا للقبول في الجامعات الرسمية هذا العام، منها 474 تخصصا انخفض الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي فيها مقارنة مع العام الماضي، وفق مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب، السبت.

وقال الخطيب في تصريحات لقناة المملكة، إن الانخفاض في معدل القبول تراوح بين 17 علامة في أحد التخصصات وصولا إلى الحد الأدنى للانخفاض الذي كان 0.1%.

وأشار إلى فتح باب تقديم الانتقال من تخصص لآخر أو من جامعة لأخرى يوم الاثنين.

وأعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد، الجمعة، قبول 52012 طالب وطالبة في الجامعات الرسمية، كما أعلنت الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في تخصص الطب لطلبة الثانوية الأردنية للسنة الحالية يصل 93.55%.

أقر مجلس التعليم العالي، الخميس، قبول 47641 طالبا وطالبة في العام الجامعي 2021/ 2022 من خلال القبول الموحد؛ ويزيد النسبة المخصصة لطلبة السنوات السابقة إلى 10%.

كما أقر المجلس في جلسته؛ برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد أبوقديس، الأعداد التي سيتم قبولها في البرنامج العادي (التنافسي) في تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2021 / 2022 موزعة على 554 تخصصا تم تضمينها في طلب القبول الموحد.

وقالت وزارة التعليم العالي، إنّ تحديد الأعداد بناءً على العدد الذي تم اقتراحه من قبل كل جامعة، والعدد الذي تم التنسيب به من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، والتي أخذت بعين الاعتبار الطاقة الاستيعابية ومعايير الاعتماد الخاص لكل تخصص إضافةً إلى أعداد الطلبة الذين تخرجوا من كل جامعة نهاية الفصل الدراسي الصيفي، مع الأخذ بعين الاعتبار تخفيض العدد المقرر للقبول في العديد من التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة تتفاوت بين (25%) إلى (30%).

وبلغ العدد الذي أقره المجلس للقبول العام الحالي 47641 طالبا وطالبة، وهو عدد أكبر من العدد الذي تم ترشيحه للقبول في العام الجامعي الماضي 2020 / 2021، حيث بلغ العدد الذي أقره المجلس للقبول للعام الماضي نحو 42513 طالبا وطالبة.

وحسب بيان الوزارة، تعود الزيادة في أعداد الطلبة المرشحين للقبول العام الحالي إلى رفع الطاقات الاستيعابية العامة في 3 جامعات رسمية "الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة آل البيت" لاستيعاب الأعداد الزائدة من الطلبة العام الحالي، إضافة إلى الأعداد التي سيتم ترشيحها للقبول في 20 تخصصا جديدا وافق المجلس على استحداثها بداية العام الجامعي 2021 / 2022، وأخيرا نتيجة لزيادة أعداد المتقدمين.

واستنادا إلى قرار مجلس التعليم العالي السابق في جلسته رقم 4 في 27 نيسان/أبريل 2021، ونص على زيادة النسبة المخصصة لطلبة السنوات السابقة بناءً على نسبة طلبة رفع المعدل المتقدمين بطلبات للقبول الموحد إلى إجمالي عدد المتقدمين، فقد قرر المجلس أيضا الموافقة على زيادة النسبة المخصصة لطلبة السنوات السابقة بمن فيهم طلبة رفع المعدل من 5% إلى 10%، للعام الحالي فقط على أن يتم إعادة تثبيت النسبة بواقع 5% في الأعوام المقبلة كما كانت سابقا علما بأن هناك (10120) طالبا وطالبة من طلبة السنوات السابقة بمن فيهم طلبة رفع المعدل هم طلبة على مقاعد الدراسة حاليا في الجامعات الأردنية الرسمية منهم (1175) طالبا وطالبة يدرسون في تخصصي الطب وطب الأسنان.

في وقت سابق، قالت وزارة التربية والتعليم الاردنية في إن وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي انتهت من فرز أسماء الطلاب المتقدمين الى نتائج القبول الموحد في الجامعات المملكة الاردنية الهاشمية.

وأوضحت تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي أن عدد الطلبة الذين حصلوا على معدلات 65 % فما فوق في الامتحان التكميلي بلغ 26336 طالبا وطالبة في الجامعات الرسمية.

وأشارت الى أن عدد التخصصات الجامعية المطروحة للدورة الشتوية 351 تخصصا، مضيفا أن التعليم سيكون الالكترونية في كافة الجامعات الالكترونية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد مع الموجة والسلالة الجديدة.

وتحرص وزارة التربية والتعليم على تقديم نتائج القبول الموحد في الجامعات الأردنية 2021، عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي، مطالبا الطلاب بعدم التوجه لمقرات الوزة وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في كافة محافظات الاردنية، وذلك بعد تعميم رابط موقع وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي الذي جرى تعميمه الأيام الماضية والمرفق في هذا التقرير للطلبة في جميع محافظات الأردن.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد