الأونروا تحذر : نُعاني من أزمة مالية وجودية ورواتب 28 ألف موظف في خطر

لازاريني

قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا "، فيليب لازاريني، أمس الجمعة، إن الوكالة تواجه أزمة تمويل تقدر بـ 120 مليون دولار، بهدف الحفاظ على خدمات التعليم، والرعاية الصحية الأساسية وغيرها من الخدمات.

وأضاف لازاريني لمجموعة صغيرة من الصحفيين: "ما زلنا نكافح ، نركض وراء المال". حسبما ذكرت صحيفة الأسوشيتد برس الأميركية

وأشار إلى أن "الوضع المالي يشكل تهديدًا وجوديًا حقيقيًا على الأونروا، ولا ينبغي أن نقلل من شأن ذلك لأنه قد يجبر الوكالة على خفض الخدمات"، وإذا حدث ذلك "فإننا نخاطر بالانهيار بسرعة كبيرة".

وأوضح لازاريني أن قدرة الوكالة على إبقاء 550 ألف طفل في المدارس، وتوفير الرعاية الصحية للآلاف ، ودفع رواتب موظفيها البالغ عددهم 28 ألفًا في شهري نوفمبر وديسمبر ، معرضة للخطر.

وزاد: "لم يكن واضحًا لمسؤولي الوكالة "إذا كانت الإجابة بنعم أو لا ، فسنكون قادرين على الحفاظ على أنشطتنا في نوفمبر وديسمبر".

وشدد على أهمية عودة الولايات المتحدة كجهة مانحة رئيسية للأونروا هذا العام بعد أن أوقف الرئيس السابق دونالد ترامب كل التمويل في عام 2018.

يذكر أن إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، قد أعلنت في نيسان / أبريل أنها ستقدم ما مجموعه 235 مليون دولار لمشاريع في الضفة الغربية وقطاع غزة وكذلك للأونروا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد