خلال العدوان الأخير على غزة

بالفيديو: قناة عبرية : حماس حاولت تدمير وتحييد القبة الحديدية عبر طائراتها الانتحارية

طائرة شهاب الانتحارية التي أطلقتها كتائب القسام على التجمعات العسكرية الاسرائيلية على حدود قطاع غزة - ارشيف

زعمت القناة 12 الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، أن حركة حماس عملت على محاولات لتفجير وتحييد منظومة القبة الحديدية التابعة للجيش الإسرائيلي خلال العدوان الأخير على قطاع غزة في شهر مايو من العام الجاري، والذي أسمته إسرائيل بعملية "حارس الاسوار"

وادّعت القناة، أن كتائب القسام، أطلقت من جنوب القطاع طائرة انتحارية مُسيرة لاستهداف منظومة القبة الحديدية القابعة على الحدود مع غزة، وتحييدها واخراجها من الخدمة، كي تتمكن صواريخ الفصائل الفلسطينية من ضرب أهدافها في إسرائيل دون أي اعتراض يُذكر.

وأضاف أحد الضباط المشرفين على منظومة القبة الحديدية :"نعمل على رصد الطائرات المُسيرة في قطاع غزة، ونعلم أنها في طريقها لتنفجر فوقنا".

وقالت القناة، إن الطائرات المُسيرة الانتحارية، والتي كانت موجودة بالفعل في سوريا واليمن والعراق، وصلت أخيراً إلى غزة وتم استخدامها في العدوان الأخير على القطاع. وفق قولها

وتابعت القناة " خلال السنوات الأخيرة تم إجراء عدد من التحسينات على منظومة القبة الحديدية لتتمكن من اعتراض الطائرات المُسيرة، الى جانب اعتراض الصواريخ" مؤكدةً ان أول اختبار لها بشكل حقيقي كان في العدوان الأخير على قطاع غزة.

من جانبه، قال ضابط آخر من المشرفين على منظومة القبة الحديدية: "لدينا القدرة على اكتشاف واعتراض الطائرات المُسيرة بمساعدة وحدة التحكم الجويّ، حيث يعطوننا الأوامر بأن الطائرة المُحلقة في الأجواء هي طائرة معادية".

وأضاف: "يجلس بجانبي خلال مراقبة الطائرات، ضابطين في اعتراض الطائرات وضابط آخر مختص في تحليل الصورة الجوية يكون على اتصال بوحدة التحكم الجويّ، وبعد تحديد الطائرة بأنها معادية، نُغلق الدائرة عليها ونعمل على إسقاطها بتعاون مع جميع الوحدات".

وبينت القناة انه خلال العدوان الأخير على غزة، وبعد اسقاط طائرتين مُسيرتين، أصدرت حركة حماس بياناً اكدت فيه ان اطلاق الطائرات جاء بهدف استهداف منصات الغاز الموجودة في البحر، بالإضافة الى استهداف التجمعات العسكرية على حدود قطاع غزة، مضيفةً ان كل صاروخ يتم إطلاقه من غزة يظهر على الشاشات ولدى الجنود الذين يديرون النظام بضع ثوان ليقرروا عملية الاعتراض. وفق قولها

وتُقدر منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية، ان حركة حماس وحزب الله سيُطلقون خلال الحرب القادمة طائرات مُسيرة مفخخة من قطاع غزة ومن لبنان، لضرب أهداف في العمق الإسرائيلي.

وأشارت القناة إلى أن حزب الله وحماس تعملان على تطوير قدراتهما في هذا المجال من خلال الاستعانة بالخبرات من إيران عبر معلومات تنشرها لهم في الانترنت، مما يحل من مشكلة التهريب مباشرةً من ايران الى لبنان او غزة. وفق قولها

وزعمت أن الهجمات التي تنفذها إسرائيل في المنطقة تهدف إلى إضعاف القدرات الجديدة التي تحاول المنظمات والحركات اكتسابها.

وختمت القناة العبرية بقول أحد الضباط المشرفين على التصدي للطائرات المُسيرة "لقد كانت عملية حارس الاسوار تحمل كثافة نارية ضخمة منطلقة من قطاع غزة، ونفهم أن هذا الشيء لو جاء من الشمال -من لبنان- فانه سيكون أكثر تعقيداً".

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد