مصلحة مياه بلديات الساحل تقوم بصيانة وتأهيل عدد من محطات ضخ المياه العادمة المنتشرة بكافة محافظات قطاع غزة

مصلحة مياه بلديات الساحل

قامت مصلحة مياه بلديات الساحل وبتمويل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، بأجراء صيانة وتأهيل لعدد من محطات ضخ المياه العادمة في مختلف محافظات قطاع غزة ، وذلك بهدف رفع كفاءة تلك المحطات وضمان استمرارية عملها وفق المطلوب ،وتجهيزها لإستقبال فصل الشتاء ومنعاً لحدوث الفيضانات وطفح مياه الصرف الصحي بالطرقات والأماكن العامة، مما يؤدي الى تكون المكاره الصحية التي تضر في البيئة ، وتؤثر بشكل سلبي على صحة السكان.

وشملت أعمال الصيانة والتأهيل محطة ضخ أبو سرور في بني سهيلا ،والجنينة في رفح والمنشية والسيفة ومحطة الرن في بيت لاهيا ، ومحطتي ابو راشد وهوابر في جباليا ،إضافة الى صيانة محابس الهواء الخاصة بالخط الناقل التابع لمحطة هوابر ، ومحطة بلوك 8 في البريج والبصة في دير البلح وسط قطاع غزة.

وكما تقوم حاليا مصلحة المياه بتنظيف العوالق والرواسب في محطة ضح UNDP ومحطة بلوكO وجميزة السبيل بمدينة رفح ،اضافة الى محطتي التنفيذية والمجادلة بخانيونس ومحطة السوارحة في الزوايدة وعامر في بيت لاهيا.

الجدير بالذكر أن مصلحة المياه قامت في وقت سابق ،وضمن مشروع صيانة آليات المياه والصرف الصحي الثقيلة الممول من اللجنة الدولية للصليب الاحمر ، بإجراء صيانة للعديد من الآليات الثقيلة التابعة لبلديات القطاع وتجهيز كاسحات المياه واليات شفط مياه الصرف الصحي .

كما قامت مصلحة المياه بتجهيز المضخات المتنقلة بهدف توزيعها على مختلف بلديات القطاع خلال موسم الشتاء بالإضافة الى مساندة كافة الطواقم الفنية لبلديات القطاع من أجل إجراء الصيانة اللازمة لمختلف شبكات الصرف الصحي ومياه الامطار،من خلال توفير قطع الغيار من مخازن مصلحة المياه.

ومن ناحية ثانية بدأت مصلحة مياه بلديات الساحل بالتعاون مع بلدية دير البلح بتنفيذ مشروع إنشاء نظام لتصريف مياه الأمطار بمنطقة أبو فطاير جنوب مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وذلك بتمويل من دولة الكويت من خلال مؤسسة اليونيسيف بالتعاون مع سلطة المياه، بقيمة إجمالية350,000 $..

ويهدف هذا المشروع الى حماية المواطنين وممتلكاتهم من مخاطر فيضان مياه الامطار، خاصة أن المنطقة تعاني من تجمع مياه الأمطار والفيضانات ودخولها على منازل المواطنين خلال فصل الشتاء حيث يخدم هذا المشروع حوالي 20.000نسمة.

ويأتي هذا المشروع ضمن الخطة الاستراتيجية لمصلحة المياه المتعلقة بفصل مياه الامطار عن مياه الصرف الصحي والاستفادة الأمثل منها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد