5 أسباب شائعة لآلام الجانبين عند النساء

5 أسباب شائعة لألام الجانبين عند النساء

تعتبر ألام جانبي الجسم من المشكلات التي تعاني منها الكثير من النساء، وقد يحدث في أي مكان أسفل الصرة وأعلى القدمين.

وفي هذا المقال تستعرض لكم وكالة سوا الإخبارية مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي الى ألم الجانبين عند النساء :

1. التهاب الزائدة الدودية

ومن اعراضها :ألم في الجانب الأيمن من منطقة الحوض ،ارتفاع درجة الحرارة ،القيء ،وفي حال ظهور أي من تلك الأعراض يجب مراجعة الطبيب على الفور حيث إن تأخر علاجها قد يؤدي إلى انفجارها وانتشار الالتهاب مما قد ينتج عنه مضاعفات خطيرة.

2. الدورة الشهرية

إن ألم الدورة الناتج عن تقلصات الرحم يتسبب في ظهور ألم الجانبين عند النساء، كما وتعاني 50% من النساء في سن الإنجاب من الام الدورة لمدة تتباين بين يوم أو اثنين، وقد يبدأ هذا الألم قبل موعدها.

يمكن علاجه أو التخفيف منه من خلال استخدام قربة ماء دافئة أو مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية.

3. الإباضة

تشعر بعض النساء بألم في أحد الجانبين في منتصف الدورة الشهرية، قد ينم هذا الألم عن الإباضة، حيث أن أحد المبيضين يقوم بإفراز بويضة في كل شهر مع بعض السوائل.

تتبع البويضة مسارها الطبيعي عبر قناة فالوب والرحم، أما السائل فينتشر عبر الحوض مسببًا ألم الجانبين عند النساء، وتعتمد جهة الألم على المبيض الذي قام بإفراز البويضة.

4. التهابات المسالك البولية

ينشأ ألم الجانبين عند النساء أحيانًا بسبب وجود التهابات المسالك البولية وهي التهابات شائعة بين النساء، يمكن أن تزول لوحدها وقد تحتاج إلى المضاد الحيوي.

5. أمراض منقولة جنسيًا

تدل بعض الأعراض أحيانًا على وجود أمراض تم انتقالها جنسيًا، مثل السيلان، ومن بين تلك الأعراض ألم الجانبين عند النساء، بالإضافة إلى ألم أثناء التبول .

وفي النهاية ،يوجد اسباب اخرى تؤدي الى ألم الجانبين عند النساء، مثل التهاب الحوض، هجرة بطانة الرحم ،القولون العصبي ،حصى الكلى ،الحمل خارج الرحم ،كسر في إحدى عظام الحوض ،الحمل.

المصدر : طب ويب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد