أسباب تؤدي لصعوبة التنفس عند النوم وكيفية علاجها

أسباب تؤدي لصعوبة التنفس عند النوم وكيفية علاجها

بالتزامن مع تغيّر فصول السنة، يشكّل ذلك ضيق تنفس مستمر في الليل، ويؤثر على القلب والرئة، كما يسبب الشعور بالاختناق المفاجئ وقد يستمر ذلك 30 دقيقة او أكثر.

وفي هذا المقال تستعرض لكم وكالة سوا الإخبارية مجموعة من أسباب ضيق التنفس المفاجئ وطرق علاج هذه المشكلة :

أسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم:

الربو: يحدث الربو بسبب التهاب في رئتيك. هذا يؤدي إلى صعوبات في التنفس.

الانسداد الرئوي: يحدث الانسداد الرئوي إذا تشكلت جلطة دموية في رئتيك. قد تعانين أيضًا من ألم في الصدر وسعال وتورم. تصابين بهذه الحالة إذا كنت مقيدة في الفراش لفترة من الوقت، الأمر الذي يحد من تدفق الدم.

التهاب رئوي: يمكن أن يتطور الالتهاب الرئوي بسبب فيروس أو بكتيريا أو فطريات. تؤدي الحالة إلى التهاب رئتيك. قد تواجهين أيضًا عوارض شبيهة بعوارض الإنفلونزا وألم في الصدر وسعال وتعب.

فشل القلب والحالات ذات الصلة: قد تعانين من ضيق في التنفس لأن قلبك لا يستطيع ضخ الدم بمستوى مستدام. وهذا ما يعرف بفشل القلب. وتشمل عوامل الخطر التغذية والسكري وبعض الأدوية والتدخين والسمنة.

الحساسية: يمكن أن تسوء الحساسية في الليل وتؤدي إلى ضيق التنفس. قد تحتوي بيئة نومك على مسببات الحساسية مثل الغبار والعفن ووبر الحيوانات الأليفة التي تؤدي إلى ظهور عوارض الحساسية لديك.

انقطاع النفس النومى أو ما يعرف بـ Sleep Apnea: هو حالة تحدث أثناء النوم وتتسبب في تضييق المسالك الهوائية وانخفاض مستوى الأكسجين. تستيقظين طوال الليل لتأخذي أنفاسًا أعمق، مما يمنعك من الحصول على قسط كافٍ من النوم.

نوبات القلق والذعر: يمكن أن ترتبط صحتك العقلية بضيق التنفس الليلي. إذ يؤدي الشعور بالقلق إلى استجابة جسدك للقتال أو الهروب ويسبب نوبة هلع. قد تواجهين صعوبة في التنفس، الشعور بالإغماء والغثيان أثناء نوبة الهلع. 

ما هو العلاج؟

الربو: التزمي بخطة العلاج التي أوصاك بها الطبيب. وفي المنزل تجنبي المحفزات ونامي بطريقة مدعومة بالوسائد لإبقاء الشعب الهوائية أكثر انفتاحًا.

الانسداد الرئوي المزمن: الإقلاع عن التدخين وتجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة الأخرى.

التهاب رئوي: العلاج بالمضادات الحيوية، أدوية السعال، مسكنات الآلام ومخفضات الحمى.

فشل القلب: اتبعي خطة علاج طبيبك، التي يمكن أن تختلف بناءً على حالتك. قد يوصي طبيبك ببعض الأدوية وتعديلات نمط الحياة والأجهزة والمعدات الأخرى للحفاظ على عمل قلبك بشكل صحيح

المصدر : عائلتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد