البورصة في أسبوع:ترقب لحراك سياسي إثر المبادرة الفرنسية

رام الله /سوا/ كشفت فرنسا عن مبادرة محتملة، بتنسيق عال فيما يبدو مع الإدارة الأميركية، لتقديم مشروع قرار لمجلس الأمن يعترف بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967، ويتضمن أفكارا أخرى لتحريك عملية السلام، وهي مبادرة من شأنها وضع الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو ، (التي حازت على ثقة الكنيست بأغلبية ضئيلة للغاية نهاية الأسبوع الماضي، ووصفت بأنها الأكثر يمينية وتطرفا في تاريخ إسرائيل)، في مواجهة مع المجتمع الدولي.

وعليه، ستدخل بورصة فلسطين، في دورة جديدة من الانتظار لما ستؤول إليه التطورات السياسية خلال الأسابيع المقبلة، في غياب أي محفزات اقتصادية أخرى، مع اقتراب انتهاء موسم انعقاد الهيئات العامة للتصرف بأرباح العام الماضي، وانتهاء افصاحات الشركات المدرجة عن الربع الأول من العام الحالي، والتي أظهرت أداء أضعف من الفترة المقابلة من العام 2014.

في الغضون، أغلق مؤشر "لقدس" تعاملات الأسبوع على (484.28 نقطة) مسجلا ارتفاعا طفيفا بمقدار (0.87 نقطة) أو بنسبة (0.18%) مقارنة مع إغلاقه تعاملات الأسبوع السابق، مدعوما بارتفاع مؤشرات قطاعات: الخدمات، والاستثمار، والصناعة، واستقر مؤشر قطاع التامين، فيما كان مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية الخاسر الوحيد.

على صعيد النشاط، فقد راوحت التداولات حول مستويات ضعيفة، اذ ارتفع معدل عدد الأسهم المتداولة بنسبة (23.61%) إلى حوالي (323 ألف) سهم يوميا من حوالي (261 ألف) سهم يوميا في الأسبوع السابق، فيما تراجع معدل قيمة التداولات بنسبة (8%) إلى حوالي (507) آلاف دولار يوميا من حوالي (550) ألف سهم يوميا في الأسبوع السابق.

بالإجمال، فقد شهدت البورصة الأسبوع الماضي (755) صفقة شملت حوالي (1.6) مليون سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالي (2.53) مليون دولار، مقارنة مع (903) صفقات في الأسبوع السابق شملت حوالي (1.3) مليون سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالي (2.75) مليون دولار.

ومن بين (22) شركة جرى التداول على أسهمها، سجلت أسهم (9) شركات ارتفاعا، واستقرت أسهم (7) شركات، فيما أغلقت أسهم (6) شركات تداولات الأسبوع على تراجع.

قطاع البنوك والخدمات المالية

كان قطاع البنوك الأفضل أداء من حيث النشاط، بتداولات بلغت قيمتها حوالي (1.17) مليون دولار شكلت (46%) من إجمالي قيمة تداولات البورصة، لكن مؤشره كان الخاسر الوحيد مسجلا انخفاضا ملحوظا بنسبة (1.60%).

وقاد الخسائر في هذا القطاع سهم بنك فلسطين، الذي انخفض بنسبة (2.31%) وأغلق تداولات الأسبوع على (2.54) دولار، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي (953) ألف دولار شكلت (81%) من تداولات قطاع البنوك و(37%) من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع أيضا، انخفض سهم البنك الوطني بنسبة (6.02%)، فيما ارتفع سهما بنكي: الإسلامي الفلسطيني، والتجاري الفلسطيني بنسبة (3.31%) و(4.69%) على التوالي، وأغلق سهما بنكي: الاستثمار الفلسطيني، و القدس تداولات الأسبوع دون تغيير.

قطاع الخدمات

سجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا بنسبة (1.27%)، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي (581) ألف دولار شكلت (23%) من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وتركز النشاط في هذا القطاع على سهم شركة الاتصالات الفلسطينية، الذي ارتفع بنسبة (1.92%) وأغلق تداولات الأسبوع على (5.30) دينار أردني، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي (503) آلاف دولار شكلت (86%) من تداولات قطاع الخدمات و(19%) من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع أيضا، ارتفع سهم شركة "غلوبل كوم" للاتصالات بنسبة (11.11%)، وانخفض سهم الشركة الفلسطينية للكهرباء بنسبة (2.83%)، فيما أغلق سهم شركة "الوطنية موبايل" تداولات الأسبوع دون تغيير.

قطاع الاستثمار

سجل مؤشر قطاع الاستثمار ارتفاعا بنسبة (0.16%)، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي (687) ألف دولار شكلت 27% من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وقاد النشاط في هذا القطاع سهم الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "ايبك"، الذي أغلق تداولات الأسبوع مستقرا عند مستوى (1.04) دولار، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي (319) ألف دولار شكلت (46%) من تداولات قطاع الاستثمار و(13%) من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع أيضا، ارتفع سهم شركة فلسطين للاستثمار العقاري بنسبة (1.79%)، وانخفض سهم شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار بنسبة (2.86%)، فيما أغلق سهم شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو" تداولات الأسبوع مستقرا عند مستوى (1.27) دولار بانتظار اجتماع الهيئة العامة للشركة في عمان، بعد غد الاثنين، للبت في توصية مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع (5) سنتات للسهم.

قطاع الصناعة

سجل مؤشر قطاع الصناعة ارتفاعا بنسبة (0.40%)، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي (66) ألف دولار شكلت (3%) من إجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع، جرى التداول على أسهم أربع شركات: فارتفعت أسهم شركات: بيرزيت للأدوية بنسبة (0.97%)، وسجاير القدس بنسبة (2.86%)، والقدس للمستحضرات الطبية بنسبة (1.69%)، فيما انخفض سهم الشركة الوطنية لصناعة الكرتون بنسبة (4.85%).

قطاع التأمين

أغلق مؤشر قطاع التأمين تداولات الأسبوع مستقرا، اثر تداولات بلغت قيمتها (21) ألف دولار فقط، شكلت (0.34%) من إجمالي قيمة تداولات البورصة، إذ اقتصر التداول في هذا القطاع على سهم شركة المجموعة الأهلية للتأمين، الذي أغلق تداولات الأسبوع دون تغيير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد