نواب كنيست عرب يطالبون واشنطن بإعادة فتح القنصلية الامريكية في القدس

القنصلية الأمريكية العامة في القدس

طالب عدد من النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي الإدارة الامريكية بإعادة فتح القنصلية الامريكية في مدينة القدس بعد ان قامت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بإغلاقها.

ووجه نواب القائمة المشتركة في الكنيست رسالة خطية الى وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن طالبوا فيها بإعادة فتح القنصلية الامريكية في القدس الشرقية.

وجاءت رسالة نواب المشتركة، في أعقاب طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت وحكومته من الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة جو بايدن عدم فتح القنصلية في القدس.

وأشار النواب في رسالتهم إلى أن إغلاق القنصلية يرافق "الترويج" لمحاولة ضم السلطات الإسرائيلية أراضي الضفة الغربية وغور الأردن إلى سيادتها، ودعم "فكرة إسرائيل الكبرى التي تؤمن بالسيطرة على حياة ومصير الفلسطينيين".

وعبر النواب العرب عن رفضهم لتخصيص مكتب للشؤون الفلسطينية في السفارة الأمريكية في إسرائيل.

وأكد النواب العرب ضرورة "المساواة في إقامة بعثات دبلوماسية منفصلة لكلا الجانبين والاعتراف بالقدس الشرقية كعاصمة لدولة فلسطين".

وشدد نواب المشتركة على أن عدم إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس سيؤدي إلى "تقويض الثقة تجاه الإدارة الأمريكية"، وسيكون "بمثابة رسالة مفادها أن مطلب السلام في الشرق الأوسط سيظل خاضعا للسياسة الإسرائيلية الداخلية بدلا من المبادئ العالمية لتقرير المصير والتعايش السلمي وسيادة القانون".

وأعلن بلينكن في مايو الماضي أن الولايات المتحدة ستعيد فتح قنصليتها في القدس الشرقية واستئناف الدعم المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) خلال لقاء جمعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

المصدر : وكالة سوا - شينخوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد