كيف تناول الإعلام الإسرائيلي اعتقال الأسيرين أيهم كممجي ومناضل نفيعات؟

خلال عرض أيهم كممجي على المحكمة

احتفت عدد من وسائل الإسرائيلية بلحظة اعتقال آخر الأسرى الستة فجر اليوم، في جنين، بعد مطاردة دامت نحو أسبوعين، تخللها عمليات بحث وتمشيط واسعة في كافة المدن والبلدات الشمالية.

حيث أوضح مراسل القناة 13 الإسرائيلية، ان "الاسيرين استسلما للقوات الإسرائيلية دون أي مقاومة، وخرجا رافعا اليدين وسلما نفسيهما".

وقال مراسل قناة "كان" جال بيرغر إن "حقيقة القبض على آخر الاسرى الستة أحياء مثل الأربعة الذين سبقوهما، له القدرة على الحد من احتمالية نشوب توترات وتفجر الأوضاع التي كانت من الممكن أن تحدث لو تم قتلهم  في تبادل لإطلاق النار أثناء عملية اعتقالهم".

وتابع المراسل" لاتزال هنالك علامة استفهام ، لماذا لم يذهبوا الى إلى مخيم جنين ، والذين كان مُجهزاً لاستقبالهم برفقة مسلحي المخيم".

من جانبه قال الصحفي والمحلل يوني بن مناحيم إن " جهاز الامن العام -الشاباك- يمتلك سيطرة استخباراتية كبيرة على جنين، لذلك كان يعلم عشية يوم الغفران أن الاسرى كانوا يختبئون في شرق جنين".

وأكد مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلي أن " الاسيرين ارتكبا أخطاء فادحة ، فحتى وقت قريب كانا في مخيم جنين ، وبعد وقت قررا الانتقال الى شرق المخيم، حيث تسببت الحيلة التي قام بها الجيش الإسرائيلي في القبض على الاسيرين أحياء دون مقاومة".

وأضاف" خلال الأسابيع الماضية استعدت القوات الإسرائيلية لاإقتحام جنين عدة مرات، لكن في النهاية لم يكونوا متأكدين بنسبة مائة بالمائة من وجودهم وبالتالي تجنبوا ذلك، ولكن الليلة جاءت المعلومة الذهبية وأكد الشاباك ذلك، وبناءً عليه تم اقتحام جنين".

في الوقت ذاته، قال مراسل معاريف تاليف رام: "ارتكب الاسرى كل الأخطاء الممكنة واستقروا في مبنى منعزل، ووقعوا في فخ احتيال القوات وتم القبض عليهم بعيداً عن المخيم".

وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "استخدمنا الخداع، وقمنا بجهود استخبارية عديدة ، مكنتنا  من القبض على الاسرى شرقي جنين ، دون وقوع إصابات في صفوف القوات المُقتحمة".

وبدوره أشار عضو الكنيست يوسي شين إلى أن "القبض على السجينين الأخيرين الهاربين في منطقة جنين هو انجاز مهم جدا لقوات الامن التي عملت بجد طوال الاسبوعين الماضيين ،نحن جميعًا ممتنون للجهود المبذولة للقبض على الهاربين وتهنئة جميع القوات، لكن من الضروري الآن أن نوجه كل انتباهنا إلى تصحيح العيوب الخطيرة التي تم اكتشافها أثناء الهروب من سجن جلبوع".

 

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد