بالفيديو والصور: كلية صناعية بحجم الهاتف المحمول تُبشر بإنهاء عصر الغسيل الكلوي

صورة توضيحية للكلية الصناعية التي ابتكرها مطورون من جامعة كاليفورنيا

في ظل ارتفاع أعداد مرضى الكلى في العالم خاصة ممن تعرضوا للفشل الكلوي ويقومون بإجراء غسيل للكلى وبشكل دوري، أبرق باحثون في جامعة أمريكية خبرا سارا لهم سيغير حياتهم الى الأفضل، وذلك للتغلب على آلام وأوجاع عانوا منها لأوقات متفاوتة، بل وفقد العديد من البشر أرواحهم بسب هذا الأمر.

وبحجم الهاتف المحمول، تمكن باحثون من جامعة كاليفورنيا من تطوير ابتكار لكلية صناعية يمكن زراعتها دون الحاجة إلى أدوية، هذا الابتكار يبشر ملايين المرضى في العالم بانتهاء عصر الغسيل الكلوي.

 

وحسب ما نشر موقع الجزيرة نت على تويتر أن الابتكار الجديد كان بإشراف البروفيسور "شوفو روي" وهو أحد أعمدة الجامعة العلمية.

وحسب الموقع فإن الكلية الصناعية مدعمة بأجهزة استشعار تساعد الأطباء على مراقبة صحة المريض وتتكون من جزأين رئيسيين مفاعل حيوي ينظم حجم الماء ووظائف التمثيل الغذائي، وجزء أخر يتمثل في مرشح الدم الذي يزيل الفضلات من الدم، ويستطيع المريض المشي والتنقل بحرية في كل مكان دون عناء وألم، ولا حاجة للغسيل أو الأدوية على الاطلاق.

ويقول "ايرا كورتز" رئيس قسم الكلى في جامعة كاليفورنيا:" أن الكلية أكثر الأعضاء تعقيدا في جسم الأنسان، حيث أنها أكثر تعقيدا من الدماغ أيضا، بناء طائرة ٧٤٧ من الخلايا الجذعية أسهل من بناء كلية".

Screen Shot 2021-09-19 at 9.20.39.png
Screen Shot 2021-09-19 at 9.20.57.png
Screen Shot 2021-09-19 at 9.22.31.png
Screen Shot 2021-09-19 at 9.22.19.png

المصدر : وكالة سوا - الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد