موقع صحي يكشف سر التهابات اللسان

اللتهابات اللسان

كشف موقع صحي ان الاشخاص الذين يعانون من التهابات في اللسان، و تقرحات في الفم، والذين يحتاجون لوقت طويل للتعافي من أي جروح أو خدوش، يعانون من نقص في الحديد.

وقد يخلط الكثيرون بين أعراض نقص الحديد كجزء طبيعي من الحياة المجهدة التي نعيشها، مثل التعب والتركيز في العمل، وانخفاض مستوى الحديد في الجسم الذي يؤدي الى فقر الدم.

واوضح الموقع الصحي (Patient.info ) أن انخفاض مستويات الحديد في الدم يؤدي إلى انخفاض مستويات الميوغلوبين، وهو بروتين في كريات الدم الحمراء يربط الحديد بالأكسجين، وهذا البروتين ضروري لصحة العضلات في الجسم بما في ذلك عضلة اللسان، وبالتالي يمكن أن تتسبب المستويات المنخفضة من الميوغلوبين في أن يصبح اللسان مؤلما وناعما ومنتفخا.

واشار الموقع الى أنه : " يمكن أن تصبح الأظافر هشة وتتكسر بسهولة بسبب هذا النقص، وقد تنشأ مضاعفات أخرى أيضا من نقص الحديد، مثل التأثير على جهاز المناعة، لذا قد تصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى".

وتابع الموقع الصحي ان : " وإذا كنت تعانين من فقر الدم، بسبب نقص الحديد، فإنه أثناء الحمل يزيد أيضا من خطر حدوث مضاعفات لك ولطفلك. وهناك خطر متزايد من حدوث ولادة مبكرة واكتئاب ما بعد الولادة"، مبيناً ان فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يعني أن للشخص خلايا دم حمراء أقل من الطبيعي أو أقل من الهيموغلوبين مما ينبغي في كل خلية دم حمراء، وهذا يعني أنه يتم نقل كمية أقل من الأكسجين في مجرى الدم.

tbl_articles_article_27496_383a3558146-e058-427e-bd6d-7db9b4977147.jpg
 

واضاف ان : "ويمكن أن يؤكد فحص الدم ما إذا كنت مصابا بفقر الدم أم لا، ومع استمرار فيروس كورونا في الانتشار حول العالم، فإن التيقن من أن جسمك في أفضل حالاته الصحية أمر حيوي".

وعادة ما يحتوي النظام الغذائي المتوازن على ما يكفي من الحديد لاحتياجات الجسم، لكن الكثيرين لا يحصلون على ما يكفي من المعدن في نظامهم الغذائي.

والجدير بالذكر إن انخفاض مستوى الحديد، الذي يؤدي إلى فقر الدم، يمكن أن ينتج عن أسباب مختلفة، ويمكن أن يشمل ذلك فترات الحيض الغزيرة وتناول بعض الأدوية.

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد