حل مسابقة أبو ناصر تركي آل الشيخ – موسيقار سعودي.. قدم الكثير للفن السعودي.. اشتهر بتلحينه لعدد من الألحان الخالدة ومن أشهرها "ليلة خميس"

حل مسابقة تركي آل الشيخ

حل مسابقة أبو ناصر، حيث أن السؤال هو موسيقار سعودي.. قدم الكثير للفن السعودي.. اشتهر بتلحينه لعدد من الألحان الخالدة.. ومن أشهرها "ليلة خميس"

يأتي ذلك بعدما طرح المستشار تركي آل الشيخ، سؤالا جديدا في مسابقة أبو ناصر، وذلك عبر صفحته الرسمية على "تويتر"، وعندما تقدم الإجابة الصحيحة للسؤال تتاح لك فرصة الفوز بـ 30 ألف ريال، حيث سيتم اختيار الفائز عشوائيًا الساعة ١٢ منتصف الليل.

حل مسابقة أبو ناصر موسيقار سعودي.. قدم الكثير للفن السعودي.. اشتهر بتلحينه لعدد من الألحان الخالدة.. ومن أشهرها "ليلة خميس"

تعرض لكم وكالة "سوا" حل سؤال موسيقار سعودي.. قدم الكثير للفن السعودي.. اشتهر بتلحينه لعدد من الألحان الخالدة.. ومن أشهرها "ليلة خميس"

حل مسابقة أبو ناصر موسيقار سعودي.. قدم الكثير للفن السعودي.. اشتهر بتلحينه لعدد من الألحان الخالدة.. ومن أشهرها "ليلة خميس"

الإجابة: عمر كدرس

من هو عمر كدرس ويكيبيديا

الاسم بالكامل: عمر نوح كدرس

الاسم الفني: عمر كدرس

محل الميلاد: المدينة المنورة

الجنسية: سعودي

الديانة: مسلم

تاريخ الميلاد: عام ١٩٣٣

تاريخ الوفاة: ٢٠٠٢

العمر عند الوفاة: ٦٩ عام

سبب الوفاة: سرطان المعدة

محل الوفاة: جدة

المهنة: ملحن موسيقي

أهم النجوم الذين تعامل معهم: طلال مداح، محمد عبده، الفنان وديع الصافي

أشهر ألحانه: لحن “يا موقد النار في قلبي” للفنان طلال مداح، لحن “مالي ومال الناس” للفنان محمد عبده، لحن “حبيبتي ردي سلامي”

الآلات الموسيقية التي يجيد العزف عليها: آلة العود

أهم المناصب التي تقلدها: عمل رئيساً لقسم البرامج الشعبية في الإذاعة السعودية، مستشاراً موسيقياَ للإذاعة السعودية

قصة حياة عمر كدرس

ولد الفنان عمر نوح كدرس في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية وهذا هو الأمر الشائع، ولكن أفاد البعض وعلى رأسهم صديقه الشاعر ياسين سمكري أن عمر كدرس ولد في مدينة مكة، ثم انتقل إلى المدينة المنورة، بدأ عمر كدرس بالعمل كمعاون لسائق شاحنة، ثم أصبح سائقاً خاصاً لبعض العائلات العريقة في مكة وجدة.

أحب عمر كدرس العزف على العود منذ صغره، وعشق أغاني سيد درويش ومحمد عبد الوهاب، كما عشق عزف ألحان رياض السنباطي، وزكريا أحمد، كما قام بإحياء بعض الأعراس، كما قام بأداء مجموعة من الابتهالات للفنانين وعلى رأسهم الفنان عبد الرحمن مؤذن.

في جدة تعرف عمر كدرس على صالح سنبل، والذي كان لديه صالون ثقافي مسائي يجتمع فيه صفوة المجتمع السعودي من الفنانين والأدباء، وفي هذا الصالون الثقافي بدأ يعزف بعد المقطوعات الموسيقية، حصل عمر كدرس على وظيفة في الفرقة الخاصة التابعة لإذاعة المملكة العربية السعودية، ثم أصبح عضو في لجنة دراسة الأعمال الغنائية، ثم تم تعيينه مستشاراً للإذاعة في جدة.

قام بتلحين العديد من الأغاني الناجحة لكبار المطربين في الوطن العربي والسعودية وعلى رأسهم الفنان طلال مداح، والنجم محمد عبده، والفنان وديع الصافي، والفنان محمد ثروت.

لماذا لقب عمر نوح بـ “كدرس”

يرجع لقب “كدرس” الذي لقب به الموسيقار السعودي عمر نوح كدرس، نتيجة لموقف حدث له وهو لا يزال طالب بالمدرسة، عندما عينه المدرس مراقباً على تلاميذ صفه، وترك المعلم الفصل لفترة قصيرة، وعندما رجع المعلم وجد عمر واقفاً أمام السبورة مشابهاً للدرس، فمازحه المعلم قائلاً: ما لك واقف كـ “درس”، فأصبح زملاؤه ينادونه بهذا اللقب.

عمر كدرس وأم كلثوم

ربطت علاقة مودة بين عمر كدرس وأم كلثوم، وقد زارت أم كلثوم المملكة العربية السعودية، وطلبت مقابلة الملحن عمر كدرس، وأعطت له نص أغنيتها “أقبل الليل”، وطلبت منه تلحينها، وذلك بعد أن تباطأ الملحن رياض السنباطي في تلحين هذه الأغنية بسبب الخلاف والفجوة التي كانت بينهما.

ولكن رياض السنباطي أسرع في إنهاء اللحن، وذهب لاستقبال السيدة أم كلثوم في المطار عقب عودتها من المملكة العربية السعودية كي ينهي الخلاف الذي كان بينهما، وبذلك فاتت على عمر كدرس فرصة الانضمام إلى قائمة الملحنين الذين تعاونوا مع السيدة أم كلثوم، ولكن وعلى الرغم من عدم تعاونهما معاً، أشادت كوكب الشرق أم كلثوم بقوة ألحانه وروعتها وتميزها.

وفاة عمر كدرس

كانت وفاة عمر كدرس صدمة محزنة لكل من عرفه، حزن على رحيله جميع أصدقائه وخاصة الفنان محمد عبده، وكانت وفاته في عام ٢٠٠٢، بعد صراع طويل مع المرض، فقد أصيب بجلطة في الدماغ، ثم أصيب بعد ذلك بسرطان في المعدة، وتوفي في غرفته في المستشفى في جدة بعد أربعة أشهر.

وكانت آخر مواقفه مع الفنان محمد عبده الذي ربطت بينهما الصداقة والعمل، أنه طلب من الطبيب المتابع لحالته أن يخرج من المستشفى ليعزف مع الفرقة العازفة خلف محمد عبده في إحدى الحفلات، وفرح محمد عبده بذلك ورحب به على المسرح وقال للجماهير: “أعلن لكم عن مفاجأة كبيرة، فسوف يتولى صديقي عمر كدرس قيادة الفرقة الموسيقية على الرغم من مرضه، فادعوا له بالشفاء”، وبعد انتهاء الحفل عاد عمر كدرس إلى غرفته بالمستشفى وظل فيها حتى الوفاة.

أشهر ألحان عمر كدرس

لحن أغنية “ليلة خميس” للشاعر خالد بن يزيد، والمطرب محمد عبده

لحن أغنية “مالي ومال الناس” للمطرب محمد عبده

لحن أغنية “وهم” للشاعر فائق عبد الجليل، للمطرب محمد عبده

لحن أغنية ” الشديد القوي” للشاعر عبد العزيز النجيمي للمطرب محمد عبده

لحن أغنية “يا أعذب الحب” للشاعر طاهر زمخشري للمطرب محمد عبده

لحن أغنية “العقد” للشاعر خالد بن يزيد، للمطرب محمد عبده.

لحن أغنية “زل الطرب” للفنان محمد عبده

لحن أغنية “يا زين ارحم” للفنان محمد عبده

لحن أغنية ” قالوها في الحارة” للفنان محمد عبده

لحن أغنية “يا موقد النار في قلبي” للفنان طلال مداح

لحن أغنية ” في الطريق مرة قابلني ” للفنان طلال مداح

لحن أغنية “مقبول منك” للفنان طلال مداح

لحن أغنية “يا سارية خبريني” للفنان طلال مداح

لحن أغنية “غنوا معايا للسمر” للفنان طلال مداح

لحن أغنية “اغنم زمانك” للفنان طلال مداح

لحن أغنية “وردك يا زارع الورد” للفنان طلال مداح

لحن أغنية “سكبت دموع عيني” للفنان محمد عبده

صور عمر كدرس

نعرض الآن مجموعة من الصور الحصرية للموسيقار السعودي الراحل عمر كدرس، والتي التقطت له في العديد من المناسبات المختلفة، وصور من حفلاته المختلفة، وتعكس الصور مدى حبه لآلة العود وحرصه على الظهور بها، كما تعكس الصور مدى حرصه على الظهور بالزي السعودي الرسمي بالعباءة والعقال

httpsrotana.netassetsuploads202004عمر-كدرس-2.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد