سبب تراكم دهون البطن الخطرة ومخاطرها على الصحة

دهون البطن الخطيرة

دهون البطن والتي تُسبب "الكرش" من أكثر المشاكل التي تشغل بال الكثيرون منا بشكل عام لاسيما النساء، والذي يرجع سببه لتضخم الخلايا الذهنية الموجودة بالبطن"، بسبب تركزها في البطن. 

 في هذا المقال تستعرض لكم وكالة سوا الإخبارية أسباب تشكل الدهون الخطرة على الصحة.

تسبب الأنظمة الغذائية الخاطئة التي يتبعها الكثير من الأشخاص مشاكل صحية عديدة مثل الغازات والانتفاخ وزيادة الوزن، وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكر والكربوهيدرات المكررة. 

والتي تعالج بشكل أكبر من الكربوهيدرات التي نجدها بالفاكهة، وبذلك تتم إزالة أو تعديل محتواها من الألياف الطبيعية، مما يساهم في إبطاء عملية الهضم وتراكم الدهون. 

وكشفت دراسة حديثة أن تناول الكربوهيدرات المكررة يرتبط ارتباط وثيق بمحيط خصر أكبر وتراكم دهون البطن، بسبب انعدام القيمة الغذائية وانخفاض مستوى الألياف أو البروتين أو الدهون الصحية. 

حيث تتحول هذه المأكولات إلى سعرات حرارية فارغة يمكن أن تُسهم في كثير من الأحيان في تكوين دهون البطن وتراكمها. 

ويؤكد خبراء في التغذية أن استهلاك الأطعمة المصنعة "الأكلات السريعة" هو السبب الرئيسي للانتفاخ العنيد لاسيما رقائق البطاطس المُعبأة والخبز والمعجنات. 

ويقوم الجسم بمعالجة الكربوهيدرات المكررة بسرعة وتخزينها بسهولة على شكل دهون، حيث أنها توفر مصدرا سريعا للطاقة التي تأتي في شكل ارتفاع في الجلوكوز، وفي نفس الوقت ينهار الجلوكوز في الجسم مما يسبب زيادة في الوزن بسبب الشعور المستمر بالجوع ومقاومة الجسم للأنسولين، فيقوم الجسم في تخزين الجلوكوز الزائد على شكل دهون. 

وقال خبراء أن دهون البطن تؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة حيث تسبب ضغطًا كبيرًا على القلب والدماغ. 

 

المصدر : موقع سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد