شملت غزة والضفة

برنامج غزة للصحة النفسية يبدأ سلسلة دورات تدريبية للصحفيين

برنامج غزة للصحة النفسية يبدأ سلسلة دورات تدريبية للصحفيين

افتتح برنامج غزة للصحة النفسية سلسلة من الدورات التدريبية بعنوان "إدارة الضغوط والرعاية الذاتية"، بالشراكة مع مؤسسة فلسطينيات ب رام الله التي تقدم خدمات متنوعة للصحافيين والصحافيات في الضفة الغربية وغزة والتي بدأت برنامج الرعاية والدعم النفسي للصحافيين والصحفيات في قطاع غزة من خلال الشراكة مع برنامج غزة للصحة النفسية، في إطار عملها لرعاية وتطوير الصحافيين والصحافيات ضمن برنامج "نادي الإعلاميات الفلسطينيات" و"شبكة نوى النسوية" الذي تم الشروع به في أعقاب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة (مايو/أيار 2021).

وتستهدف السلسلة من الدورات عدد 160 صحفي وصحفية مقسمين على 10 مجموعات، وستتلقى كل مجموعة  مجموعة يومين تدريبيين بواقع بإجمالي 8 ساعات تدريبية في إدارة الضغوط والرعاية الذاتية.

ويقدم التدريب عدد من المهنيين/ات المتخصصين من برنامج غزة للصحة النفسية، وقد تم تنفيذ دورتين من تلك الدورات في فندق المشتل بغزة.

وتهدف سلسلة هذه الدورات التدريبية إلى تزويد المشاركين/ات بمهارات ومعلومات حول يادة الوعي الذاتي للمشاركين والمشاركات بأنفسهم وبالضغوط النفسية التي قد يمرون بها.

كما تهدف السلسة إلى التعرف على الاستجابات المختلفة لهذه الضغوط المتمثلة في ردود الفعل الجسدية والمعرفية والعاطفية والسلوكية والروحانية التي قد يختبرها المشاركون والمشاركات بسبب الأشكال والمصادر المختلفة للضغوطات النفسية والاجتماعية الناجمة عن السياق المجتمعي الراهن، إضافة إلى تحديات طبيعة المهنة كصحفيين وصحفيات يمرون بالعديد من التجارب الإنسانية سواء على الصعيد الشخصي أو المهني.

وأكدت غزة للصحة النفسية أنه من خلال جلسات التدريب يتم توفير البيئة الآمنة والداعمة للتعبير عن انفعالاتهم وأفكارهم من خلال تنفيذ العديد من التمرينات المنوعة التي تكسبهم المهارات العملية في إدارة الضغوط النفسية والرعاية الذاتية لمساندة أنفسهم والمحيطين بهم، حتى يتمكنوا من الحفاظ على اللياقة النفسية المناسبة ليتواصلوا في أداء مهام عملهم بكفاءة عالية.

والجدير بالذكر أن فعاليات  هذه الدورات تستمر حتى أواخر شهر أكتوبر 2021.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد