بالصور: أسباب تحول مياه البحر الميت إلى اللون الأحمر

مياه البحر الميت تتحول إلى اللون الأحمر

كشف مدير زراعة الأغوار الجنوبية م. ياسين الكساسبة، اليوم السبت، عن أسباب تحول مياه البحر الميت إلى اللون الأحمر.

وذكر الكساسبة في تصريحات صحفية، أن هذه الظاهرة تتواجد في البرك المحاذية للبحر بسبب وجود البكتيريا والطحالب الحمراء المحبة للملوحة والتي يتغير لونها مع وجود أشعة الشمس.

وحسب مواطنين، فإن مياهًا حمراء مجهولة المصدر تسربت صباح اليوم السبت، إلى مياه البحر الميت في منطقة غور الحديثة بالأغوار الأردنية الجنوبية.

ووجد المواطنون مياه أحد الجداول الذي يتغذى من عيون المياه أعلى الجبال بغور الحديثة وقد صبغت كاملة باللون الأحمر، فيما يجري التعرف على مصدر المياه.

وشكلت مديرية الكرك فريقًا لمعرفة سبب وجود المياه باللون الأحمر في بركة معزولة عن البحر كما ستقوم وزارة المياه بفحص عينات المياه للوقوف على الأسباب.

من جانبه، أفاد نقيب الجيولوجيين الأردنيين، ورئيـس اتحاد الجيولوجيين العرب، صخر النسور، بوجود 3 تفسيرات لتسرب مياه حمراء اللون مجهولة المصدر إلى مياه البحر الميت.

وأوضح النسور خلال تصريحات صحفية، أن التفسير الأول؛ هو وجود نوع من أنواع البكتيريا تتفاعل مع الاملاح لتكون بكتيريا وطحالب، وهي معزولة عن البحر الميت ذاته، لتكون مجموعة من الكائنات الحية وتغير لونها نتيجة أشعة الشمس.

أما التفسير الثاني بحسب النسور، هو وجود مياه جوفية في باطن الأرض ونتيجة هبوط البحر الميت جركت هذه المياه، لتؤدي إلى تحريك المياه الراكدة وظهور “أكاسيد الحديد”، ما أدى إلى ظهور المياه الحمراء.

وتابع نقيب الجيولوجيين أن التفسير الثالث، يتمحور حول وجود مياه متجمعة في وقت سابق، وأدى فعل بشري بإضافة مواد معينة لتغيير لون المياة لتظهر باللون الاحمر.

وأكد النسور أن النقابة بصدد زيارة الموقع لإجراء فحصوصات مخبرية للتأكد من سبب ظهور المياه الحمراء، خاصة وأن المياه لا تؤثر على البيئة كما لا تسبب خطراً على حياة الناس.

البحر الميت 3.PNG
البحر الميت 1.PNG
البحر الميت 2.PNG

المصدر : وكالة سوا ووكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد