علي الحبسي ويكيبيديا – حارس منتخب عمان

اختيار علي الحبسي استشاري لتطوير كرة القدم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مساء يوم أمس الأربعاء نجم المنتخب العماني سابقا اللاعب علي الحبسي ليكون ضمن مجموعة الاستشاريين لتطوير كرة القدم ، وسط إشادة كبيرة من عشاق كرة القدم العربية والعالمية.

واحتفل الرياضيون في مختلف الدول العربية وخاصة سلطنة عمان باختيار علي الحبسي ليكون ممثلا في المحفل العالمي بعد اختياره كاستشاري لتطوير كرة القدم.

وفي 31 مارس 2021 أعلنت وزارة الرياضة في سلطنة عمان، النجم الدولي السابق علي الحبسي ضمن لجنة رياضة الأداء العالي، المستحدثة بهدف التطوير.

وسيعمل الحبسي في هذه اللجنة إلى جانب وكيل وزارة الرياضة رشاد الهنائي ورئيس اللجنة الأولمبية السيد خالد بن حمد البوسعيدي و7 أعضاء آخرين تم اختيارهم لهذه اللجنة.

علي الحبسي ويكيبيديا

علي بن عبد الله بن حارب الحبسي (مواليد 30 ديسمبر 1981)، هو لاعب كرة قدم عماني سابق كان يلعب في مركز حراسة المرمى مع منتخب عمان، وعدة أندية أوروبية.

علي الحبسي مسلم ملتزم. ويقول أن إيمانه يلعب دورًا كبيرًا في حياته. هو أيضًا متزوج ولديه ثلاث بنات.

بعد انتهائه من المدرسة الثانوية، كان رجل إطفاء في مطار مسقط الدولي في مسقط.

عمل في بداية شبابه كفرد في الإطفاء في سلطنة عمان قبل أن يبدأ علي الحبسي مسيرته الكروية مع نادي المضيبي العماني أحد أندية الدرجة الثانية. ثم انتقل إلى النصر العماني وأحرز معه كأس السلطان قابوس.

انتقل إلى نادي لين النرويجي في عام 2003، ولعب معهم حتى عام 2005. وقد شارك في تلك الفترة في 49 مباراة مع النادي. ساهم الحبسي في وصول الفريق إلى نهائي الكأس المحلية عام 2004 واحتلال المركز الثالث في الدوري عام 2005، وحقق في العامين جائزة أفضل حارس في النرويج.

في إنجلترا

انتقل إلى نادي بولتون واندرز الإنجليزي في يناير 2006. ولكنه لم يحرس مرمى بولتون سوى في 18 مباراة فقط وذلك حتى صيف 2010.

دفعته قلة المشاركة والبقاء احتياطياً للانتقال لنادي ويغان أثلتيك الإنجليزي في يوليو 2010 على سبيل الإعارة لمدة موسم كامل ليعوض غياب حارس ويغان كريس كيركلاند المصاب. تألق الحبسي مع فريقه الجديد، فضمن مركز الحارس الأساسي في تشكيلة المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز وشارك في 39 مباراة في فترة إعارته. كما توج الحارس العماني بجائزتي "أفضل لاعب بويغان خلال الموسم" و"أفضل لاعب في الفريق يخوض مباريات خارج الأرض" بعد استفتاء جماهيري. ونتيجة لذلك التألق، توصل الحبسي لاتفاق لتوقيع عقد الانضمام نهائياً إلى نادي ويغان في صفقة وصلت قيمتها إلى 4 ملايين جنيه استرليني.

في تاريخ 16 أبريل 2016 أصبح علي الحبسي أول حارس عربي يرتدي شارة القيادة في إنجلترا وكان ذلك مع نادي ريدينغ ضد نادي ليدز يونايتد، وانتهت المباراة بفوز ليدز يونايتد بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

بعد ذلك انتقل الحبسي للاحتراف في المملكة العربية السعودية وتحديداً مع نادي الهلال بعدما وقع معه رئيس النادي الأمير نواف بن سعد عقداً احترافياً حتى العام 2020.

حقق معهم لقب الدوري في موسم 2017–18.

بدأ علي الحبسي المشاركة مع منتخب عمان لكرة القدم في عام 2002. وشارك الحارس في بطولة كأس الأمم الآسيوية لعام 2004 والتي أبلى فيها بلاء حسنا. فبالرغم من سوء حظ المنتخب العماني الذي أوقعه في مجموعة صعبة مع كل من المنتخب الياباني والمنتخب الإيراني، ولكن هذا لم يمنع الحبسي من تقديم ثلاث مباريات عظيمة. وكان المنتخب العماني قاب قوسين أو أدنى من بلوغ ثمن نهائي المنافسة لولا هدف إيراني في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع.

شارك في كأس الخليج 2003 وكأس الخليج 2004 وكأس الخليج 2007 وقد حصل في كل البطولات على لقب أفضل حارس مرمى. وقد توج مع المنتخب العماني بكأس الخليج 19 في عمان وحصل على أفضل حارس مرمى في الدورة للمرة الرابعة على التوالي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد