تعرف على أهم أعراض الذبحة الصدرية وأسبابها

اعراض الذبحة الصدرية

كثير منا يتساءل عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالذبحة الصدرية، التي يعاني منها الكثير حول العالم، وخاصة كبار السن، أو من يعاني من صعوبات في التنفس، وهي من أخطر المشاكل الصحية.

يشار إلى أن الكثيرين لا يفرقون بين أعراض الذبحة الصدرية وبين أمراض الصدر الاخرى.

وذكر موقع (mayoclinic) ان الذبحة الصدرية نوع من ألم الصدر ناتج عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب وهي أحد أعراض مرض الشريان التاجي، موضحاً ان الذبحة توصف بأنها ضغط أو ثقل في صدرك.

ومن أهم اعراض الذبحة الصدرية كما ذكرها موقع (mayoclinic) : 

1:ألمًا وانزعاجًا في الصدر، يمكن وصفه بالضغط والحرق .
2: ألم في ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو كتفك أو ظهرك.
3:دوخة.
4:تعب.
5:غثيان.
6:ضيق في التنفس.
7:التعرق.

كما واضاف الموقع ان الذبحة الصدرية تحدث بسبب انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب حيث يحمل دمك الأكسجين ، الذي تحتاجه عضلة قلبك للبقاء على قيد الحياة عندما لا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الأكسجين ، فإنها تسبب حالة تسمى نقص التروية.

واشار الى ان السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب هو مرض الشريان التاجي (CAD). يمكن أن تضيق شرايين القلب (الشريان التاجي) بسبب ترسبات دهنية تسمى اللويحات،  وهذا ما يسمى تصلب الشرايين.

واوضح ان عوامل الخطر التالية تزيد من خطر إصابتك بمرض الشريان التاجي والذبحة الصدرية:
تعاطي التبغ: يؤدي مضغ التبغ والتدخين والتعرض طويل الأمد للتدخين السلبي إلى إتلاف الجدران الداخلية للشرايين بما في ذلك شرايين القلب مما يسمح بتجمع رواسب الكوليسترول ومنع تدفق الدم.

داء السكري: يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، مما يؤدي إلى الذبحة الصدرية والنوبات القلبية عن طريق تسريع تصلب الشرايين وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم.

ضغط دم مرتفع: مع مرور الوقت يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الشرايين عن طريق تسريع تصلب الشرايين.

ارتفاع مستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في الدم: الكوليسترول هو جزء كبير من الرواسب التي يمكن أن تضيق الشرايين في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الشرايين التي تغذي القلب.

تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب: إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا بمرض الشريان التاجي أو أصيب بنوبة قلبية ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية.

كبار السن: الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا والنساء الأكبر من 55 عامًا لديهم مخاطر أكبر من البالغين الأصغر سنًا.

عدم ممارسة الرياضة: يساهم نمط الحياة غير النشط في ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 والسمنة.

بدانة: ترتبط السمنة بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري ، وكل ذلك يزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية وأمراض القلب.

المصدر : اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد