كاتب إسرائيلي: على إسرائيل مساعدة السعودية لامتلاك للنووي

تل أبيب/سوا/ أكد الكاتب والمحلل العسكري في صحيفة هآرتس العبرية أمير اورن على أن "المواجهة الأفضل للطموح الإيراني بالتحول النووي، تعطيل قرارها بتشجيع السعودية للتحول النووي".

وأوضح اورن في مقال نشر في صحيفة هارتس أمس الثلاثاء أنه "إذا خرقت إيران صيغة الاتفاق المتبلور مع القوى العظمى وأصرت على الوصول الى سلاح نووي؛ ينبغي للرد الاسرائيلي أن يكون معاكسًا للخط التقليدي، وألا تواصل التهديد بهجوم قصير المنفعة على المنظومة النووية الإيرانية؛ بل أن تحذر من أن اسرائيل ستعرقل احتفاظ إيران بالاحتكار النووي في الخليج الفارسي وستساعد السعودية على ان تصل هي أيضًا الى النووي".

وأردف اورن بالقول: "تتعارض الفكرة والنهج الدارج الذي يخيف إسرائيل من رد فعل متسلسل لنووي مصري، تركي وسعودي في أعقاب الإيراني، ككابوس للمخططين الاستراتيجيين في القدس وفي تل أبيب، وكذا في واشنطن".

وتابع الكاتب: "إسرائيل، كمراقبة في لجنة المتابعة للميثاق ضد الانتشار النووي، والتي تنعقد في نيويورك في مداولاتها الدورية، يمكنها ان تعلن أنها لن تسمح لإيران بأن تحتفظ باحتكار نووي، بل ستعمل على توسيعه وستساعد السعودية على الوصول الى وضع متساو، سواء بالكف عن الفعل، أي دون العمل ضدها، ام بالفعل".

وختم اورن مقاله بالقول: "هكذا ستكون طهران مطالبة بأن تعيد النظر في جدوى جهودها، وستقف أمام خيار جديد: فالاستثمار الهائل سينعدم، لأنها لن تكون وحدها في الفرع الإقليمي للنادي – إن لم يكن تجريد من السلاح – فتجرد منه".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد