ويكيبيديا وفاة سعود بهوان – سبب وفاة الشيخ سعود بهوان ملياردير عماني

شلطنة عمان - توضيحية

كشفت وسائل إعلام عمانية، اليوم السبت 21 أغسطس 2021، عن سبب وفاة رجل الاعمال في سلطنة عمان الشيخ سعود بن سالم بن عبدالله بهوان في المستشفى الفرنسي عن عمر يناهز 68عاما.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن سبب وفاة رجل الاعمال ورئيس مجموعة سعود بهوان الشيخ سعود بن سالم بن عبدالله بهوان بعد إصابته بمرض عضال منذ سنوات، إذ شكل خبر رحيه حزنا كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي في ذكرى وفاته بعد تقديم العديد من المشاريع للمواطنين.

وقدم رجل الاعمال العماني الشيخ سعود بن سالم بن عبدالله بهوان، العديد من الاعمال الخيرية، إذ ستوافيكم وكالة سوا الاخبارية من خلال المقال التالي كافة التفاصيل، بعدما شهدت محركات البحث الشهيرة عن تفاصيل السيرة الذاتية.

- تبرع ب17 مليون ريال لوزارة الصحه لإنشاء مركز عالمي لمراض القلب والسرطان( في المستشفى السلطاني ).

-القيام ببناء مدينه مصغره للأيتام بها جميع المنشات الرياضيه والسكنيه والتعليميه والأجتماعيه ويشمل شراء الأرض ورواتب جميع العاملين بهاوالتغذيه وخلافه (تحت إشراف وزارة التنميه الأجتماعيه)

- تبرع بإنشاء 8500 منزل (تنشا على مراحل بإشراف هيئة الأعمال الخيريه) لذوي الدخل المحدود في معظم ولايات السلطنه

- تكفل بالرواتب الشهريه لإسر الضمان الإجتماعي في السلطنه

( تحت إشراف وزارة الشئون الإجتماعيه)

- تكفل ببناء جميع مراكز الأمل للمعوقين في ولايات السلطنه وعددها حتى الان عشرة مراكز ( شراء الأراضي وبنائها وتاثيثها وتوفير الجهاز الفني والأداري بها والنقل والتغذيه ومعاشات جميع العاملين

(تقدر بمليونين ريال )

- بناء مركز عمر بن الخطاب للمكفوفين بالخوض وتوفير الأجهزه الفنيه والإداريه وكل المتطلبات والأجور الشهريه

- صرف 300 بيسه لكل طفل محتاج في جميع مدارس السلطنه (يوميآ)

- توفير مكيفات وثلاجات ماء لجميع مدارس السلطنه( بتكلفه أكثر من تسعة ملايين ريال )

- التكفل بسفر مئات من الطلبه من ابناء اسر الضمان الإجتماعي للدراسه في الخارج على حسابه

- توفير راشن ( يومي ) للمحتاجين و اسر الضمان الإجتماعي بالتنسيق مع وزارة الشئون الإجتماعيه

- دعم والتبرع لعدد من الجامعات الخاصه وآخرها التبرع لجامعة( نزوى)

مسيرته المهنية

بدأ بهوان كتاجر صغير في صور، مع مركب شراعي واحد ورثه عن والده، حيث كان يمارس الأعمال التجارية بين عمان والهند. في عام 1965، انتقل إلى العاصمة مسقط وافتتح متجرًا في سوق مطرح مع شقيقه سعود، سماه سهيل وسعود بهوان، في البداية كانوا يتاجرون في معدات البناء وشباك الصيد.

في عام 1968، حصل على الترخيص المحلي لشركة سيكو، ثمعلى الترخيص المحلي لشركة تويوتا.

خلال عشر سنوات، حصل الشقيقان على العديد من حقوق امتيازات الشركات الأجنبية؛ مثل: فورد، وكوماتسو، وكوبوتا وبوماج وأسسا وكالة سفريات وتعاونا مع الخطوط الجوية الدولية التايلاندية وخطوط بان أمريكان العالمية والخطوط الجوية الفرنسية وأطلقا شركة لتأجير السيارات.

في عام 1977 باشر الشقيقان في مشروعات البنى التحتية في قطاعي الإنشاءات والطاقة واستحوذا عام 1984 على شركة لتطوير محطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء في أرجاء السلطنة جميعها.

في نهاية الثمانينات، نمت الشركة مع نمو الأعمال، وضمت ما يزيد على 4 آلاف موظف، وتعددت نشاطاتها في قطاعات الاتصالات، والشحن والخدمات اللوجستية، والإلكترونيات، والأغذية، وغيرها.

تعد مجموعة سهيل بهوان الآن أكبر شركة مملوكة للقطاع الخاص في سلطنة عمان، ولها مصالح تجارية متنوعة بما في ذلك الأسمدة والرعاية الصحية والبناء والسيارات.

ثم أنشا سهيل بهوان مصنعاً لليوريا بلغت تكاليفه 1.3 مليار دولار بقرض من بنك اليابان للتعاون الدولي وأوكل بناء المصنع إلى ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة ليباشر عمله عام 2009.

في عام 2002 انفصل عن شقيقه، ونتيجة لذلك انقسمت مجموعة سهيل سعود بهوان إلى مجموعتين.

في عام 2016، نقل بهوان الكثير من مسؤولية إدارة مجموعة سهيل بهوان إلى أمل بهوان، طفلته السادسة، وابنته الثانية الكبرى.

بهوان متزوج وله 15 ولداً، ويعيش في مسقط بسلطنة عمان.

في سبتمبر 2017، فاز بهوان بجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي من جامعة الدول العربية.

يذكر أن الشيخ سعود بن سالم بن عبدالله بهوان يبلغ من العمر 67 سنه ولد في مدينة صور من اسره تشتهر بالتجاره متزوج وله إبن وثلاثة بنات وله العديد والعديد من أعمال الخير منها على سبيل المثال لا الحصر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد