بالصور..السجادة الحمراء تشهد على انتهاكات إسرائيل بالشجاعية

غزة / خاص سوا/ على السجادة الحمراء الممتدة وسط الركام تقف المسنة فاطمة الجعبري وهي تنظر إلى منزلها المدمر في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وافتتح مهرجان كرامة غزة لأفلام حقوق الانسان (السجادة الحمراء)، مساء الثلاثاء، في حي الشجاعية الذي شهد مجازر عدة خلال الحرب الاخيرة على قطاع غزة، بتوأمة مع مهرجان كرامة الاردني.

وتقول المسنة الجعبري لمراسلة (سوا) إن المهرجان اليوم أسعد أطفالنا الذين عاشوا أياماً صعبة خلال الحرب، ونأمل أن يساعد في إعادة بناء منازلنا وايصال معاناتنا للعالم.

وتتابع الستينية بحسرة " عندما أرى منزلي ما زال أكواما من الركام يزيد حزني وألمي على ما خسرته وفقدته من أيام جميلة وذكريات لا تنسى عشتها مع أولادي وأحفادي بين جدرانه".

وعلى بقايا منزل أحد المواطنين نُصبت شاشة العرض الخاصة لعرض الافلام الروائية والوثائقية القصيرة والطويلة ضمن مهرجان (السجادة الحمراء)، بحضور ممثلي المؤسسات الحقوقية ومخاتير وأهالي حي الشجاعية.

وحول مهرجان (السجادة الحمراء)، قال المنسق الإعلامي سعود أبو رمضان لـ(سوا) إنه تم اقامته على أرض حي الشجاعية التي تعرضت لدمار شامل من قبل قوات الاحتلال لنقول للعالم أن آن الأوان لإعادة الاعمار وبناء منازل أهالي الحي الذين انتهكت حقوقهم وقتل أطفالهم وشردوا وأصبحوا بلا مأوى.

أما عن الهدف من تسمية المهرجان بـ(السجادة الحمراء)، أوضح أبو رمضان أنها كما متعارف عليها لدى العالم بأنها القطعة التي يسير عليها الرؤساء وأصحاب النفوذ، ولكن قررنا اليوم أن نجعل المرأة والطفل والشيخ في غزة والذين انتهكت حقوقهم أن يسيروا عليها لأن الرؤساء ليسوا افضل ممن قدموا أغلى ما عندهم.

ويعتبر مهرجان كرامة غزة لأفلام حقوق الإنسان (السجادة الحمراء)، الأول من نوعه يسلط الضوء على قضايا حقوق الإنسان في فلسطين خاصة وفي العالم بشكل عام.

من جانبه، عبر رئيس لجنة متابعة اعمار حي الشجاعية المختار حسني المغني عن سعادته بإقامة هذا المهرجان في حي الشجاعية الذي انتهك فيه حقوق مئات المدنيين واستشهادهم واصابة الآلاف، قائلاً " نحن نريد أن يرى العالم أجمع المأساة التي تعرض لها هذا الحي في الحرب الاخيرة على قطاع غزة".

وتابع "لا زالت أكوام الرماد حتى اللحظة في حي الشجاعية ولم يتحرك وجدان العالم، رغم الوعود بإعادة الاعمار، ونحن اليوم نطالب العالم بالتحرك لإسراع عجلة الاعمار وانهاء معاناتنا".

وخلال كلمة له، أكد مدير مركز الميزان لحقوق الانسان عصام يونس أن الطريق لمحاكمة الاحتلال الاسرائيلي على ما ارتكبه من مجازر حرب على أرض الشجاعية لا يكون إلا عن طريق محكمة الجنايات الدولية بعد انضمام فلسطين لها والتوقيع على ميثاق روما.

وقال يونس "نحن جئنا اليوم لنزرع الأمل والحياة من وسط حي الشجاعية الذي نرى فيه توقيع بني غانتس وغيره من مجرمي الحرب بعد أن زرعوا الموت والدمار الذي لم ينتهي بعد".

جدير بالذكر أن مهرجان كرامة غزة – السجادة الحمراء 2015 بتوأمة مع مهرجان كرامة الاردني، وتنفيذ كلاً من المعمل 612 للأفكار، شركة لاما فيلم للإنتاج السينمائي والشركاء في وكالة سكرين للإنتاج الاعلامي، الملتقى السينمائي، شركة مشارق للدعاية والإعلان، مؤسسة شاشات، جمعية فكرة للثقافة والفنون، اتحاد المراكز الثقافية ومؤسسة افلام ذات قيمة، شركة لينك للإنتاج الإعلامي، المورد الثقافي.

وسيمتد المهرجان ليومي الأربعاء، والخميس الذي سيعرض خلاله 27 فيلماً درامياً وروائياً حول حقوق الانسان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد