إدخال المنحة القطرية سينزع التوتر

صحيفة: اتصالات مصرية مع الفصائل في غزة وإسرائيل لمنع انهيار التهدئة

المنحة القطرية 100 دولار في غزة

قالت صحيفة العربي الجديد الصادرة اليوم الثلاثاء إن مصر أجرت اتصالات مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والجانب الإسرائيلي لمنع التصعيد وانهيار التهدئة في القطاع.

بحسب الصحيفة فإن القاهرة فتحت خطّ اتصالات مع قادة الفصائل الفلسطينية وحركة حماس في قطاع غزة، لمنع انهيار التهدئة في القطاع، في ظل تجاهل سلطات الاحتلال لمطالب الفصائل المتعلقة بتخفيف الحصار على غزة، وعدم التزامها باتفاق توصل إليه الوسطاء في مصر وقطر منذ أسبوعين متعلق ب المنحة القطرية ، وتوسيع مساحات الصيد، وإدخال عدد من السلع عبر المعابر الواقعة تحت سيطرة الاحتلال.

ويأتي ذلك فيما أطلقت المقاومة الفلسطينية، أمس الاثنين، صاروخين تجاه مستوطنة "سديروت" الإسرائيلية المحاذية لبلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة، وذلك للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب الرابعة على القطاع في 21 مايو/أيار الماضي.

مطالبة إسرائيلية بالرد بقوة على إطلاق صواريخ من غـزة

جهود حثيثة لمنع وصول الحرائق للمستشفى الرئيسي في القـدس

بالفيديو والصور: مراسلة “CNN” تظهر بالحجاب بعد سيطرة طالبان على كابل

وأوضحت المصادر المصرية أن المسؤولين المصريين أكدوا لقيادات في الفصائل الفلسطينية على ضرورة الالتزام بعدم التصعيد في الوقت الراهن، مع تعهدات بالضغط على الجانب الإسرائيلي لتسريع تنفيذ الالتزامات. ولفتت المصادر إلى أن الاحتلال أبدى التزاماً باتفاقات متعلقة بوضع مدينة القدس وملف حيّ الشيخ جراح المقدسي، والذي ربطته المقاومة في غزة باتفاق التهدئة.

وقالت المصادر إن المسؤولين الإسرائيليين أكدوا، خلال اللقاء الأخير في القاهرة مع رئيس جهاز الاستخبارات العامة المصري اللواء عباس كامل ، على صدور توجيهات بتجميد ملف إخلاء حيّ الشيخ جراح من الأسر الفلسطينية، وذلك في استجابة للضغوط الدولية والوساطات العربية والأوروبية، وهو ما يستوجب ضرورة إتاحة الفرصة للوسطاء لتحريك الملفات الأخرى المتعلقة بتخفيف الأوضاع الإنسانية في غزة. مع العلم أن المحكمة العليا الإسرائيلية أصدرت، مساء الأحد، قراراً يقضي بتجميد تهجير 3 عائلات من حي الشيخ جراح حتى نهاية الإجراءات المرتبطة بقضية الحي المقدسي، في المحكمة العليا التابعة للاحتلال. والعائلات الثلاث هي: الداودي، وحماد، والدجاني.

وبحسب المصادر فإن المسؤولين في جهاز الاستخبارات العامة المصرية طالبوا الجانب الإسرائيلي بضرورة تنفيذ تسهيلات سريعة خلال الساعات المقبلة، منعاً لانزلاق الأوضاع هناك بشكل لا يمكن السيطرة عليه. وكشفت المصادر عن رسالة وجّهها المسؤولون في مصر إلى قيادة الوفد الإسرائيلي الذي زار القاهرة أخيراً، بعد سلسلة من الاتصالات مع فصائل المقاومة، أن القاهرة لن يكون بمقدورها الحفاظ على الهدوء في قطاع غزة، كما أنه لا يمكنهم تقديم ضمانات بعدم التنسيق بين فصائل القطاع، و"حزب الله" اللبناني في أي مخططات متعلقة بتصعيد مشترك خلال الفترة المقبلة حال استمر التعنت الإسرائيلي. وأشارت المصادر إلى أن الجانب المصري سيمرر كميات من المساعدات الإنسانية العاجلة للقطاع خلال الأيام القليلة المقبلة، مع مزيد من التسهيلات على معبر رفح ، في محاولة لتهدئة أهالي القطاع، لحين توصل الحكومة الإسرائيلية إلى قرارات سريعة بشأن التزامات التهدئة.

كما كشفت المصادر أن المسؤولين المصريين دعوا نظراءهم الإسرائيليين، إلى اجتماع عاجل في القاهرة خلال الأيام المقبلة، من أجل حلحلة المشهد ومنع التصعيد في القطاع، والذي لا يريده أحد، بحد تعبير المصادر. ولفتت المصادر إلى أن الجانب المصري يرى أن الضغوط التي تمارسها المقاومة، تأتي بسبب وضع مأزوم بشكل حقيقي في قطاع غزة، خصوصاً بعدما استمر الجانب الإسرائيلي في سياسة المماطلة من أجل الضغط للحصول على أكبر قدر من التنازلات في مفاوضات التهدئة، ووقف إطلاق النار في القطاع. وترى القاهرة، بحسب المصادر، استحالة استمرار الوضع على ما هو عليه، حال عدم تمرير الاحتلال مجموعة من التسهيلات للإبقاء على حالة الهدوء.

وقالت المصادر إن من بين التوصيات التي دعت مصر الجانب الإسرائيلي للتسريع بها، هي المنحة القطرية، مضيفة: "هناك صيغة توصلت إليها الدوحة، بمشاركة الأمم المتحدة، ومصر ستشارك فيها بشكل غير مباشر، تم الانتهاء من التوافق على كافة جوانبها وتنتظر التنفيذ فقط"، مشددة على أن إدخال المنحة القطرية كفيل بنزع فتيل الأزمة، وتهدئتها لفترة ليست بالقصيرة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد