سبب وفاة فتح الله أحمد الفنان العراقي

فتح الله أحمد الفنان العراقي

أعلنت وسائل إعلام عراقية فنية، صباح اليوم الاثنين 16 أغسطس 2021، وفاة الفنان فتح الله أحمد في احد مشافي الامارات العربية المتحدة، وذلك على أثر اصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، مما أستدعى الى نقله الى العناية الى العناية المركزة وتدهور حالته الصحية نتيجة ضيق في التنفس.

وقال صلاح فتح الله، نجل الموسيقار: "حالة الوالد حرجة جدا، تم نقله إلى غرفة الانعاش أمس وهو تحت التخدير.. دعواتكم للوالد".

وأحمد من مواليد 1957، وهو ملحن وموزع موسيقي عراقي بارز، وعميد سابق لمعهد الدراسات الموسيقية بالعراق.

عمل قائدا للفرقة الموسيقية للفنان كاظم الساهر وموزعا لكثير من أعماله، ويعد أول عراقي يؤسس التوزيع الموسيقي للأغنية على مستوى العراق.

غادر أحمد بغداد منذ عدة سنوات واستقر في الإمارات، وأنجز عدة سيمفونيات إحداها للإمارات، كما ترأس قبل عامين لجنة تحكيم برنامج "الزمن الجميل" الذي عرض على قناة "أبوظبي".

أعلن مؤخرا أنه انتهى من التوزيع السيمفوني والأوركسترالي كاملا للوحات "ملحمة جلجامش"، وفي انتظار أن يغنيها كاظم الساهر.

فتح الله أحمد صالح (23 تموز 1957م - 15 آب 2021 ) ملحن وموزع موسيقي عراقي، وعميد سابق لمعهد الدراسات الموسيقية بالعراق، كان قائداً للفرقة الموسيقية لكاظم الساهر وموزعاً لكثير من أعمالها، ويُعدُّ أولَ عراقي يؤسس التوزيع الموسيقي للأغنية على مستوى العراق، هاجرَ من العراق ولم يعد منذ يوم 20 تموز سنة 2002، وهو مقيم في دبي.

وُلد فتح الله في مدينة كركوك في حي بريادي، من أبويين تركمانيين، وحين كان طالباً كان يحلم بالانضمام إلى الفرقة السمفونية الوطنية العراقية، قال فتح الله "كنا نحضر كونيسيرتات الفرقة في قاعة الخلد حينها ونخرج متحمسين للتدريب 12 ساعة يومياً لغرض نيل شرف الانضمام إليها، وفي عام 1977 انضممتُ إلى الفرقة السيمفونية العراقية كعازف على آلة الفيولونسيل (التشيللو).

ويمكن أنها كانت معنى السعادة الحقيقية التي لم أشعر به للحين"، انتمى إلى الفرقة القومية التركمانية منذ سنة 1970، ولتلك الفرقة فضل كبير على فتح الله في مسيرته الفنية، وبدأ منذ سنة 70 بتسجيل أعمال غنائية في تلفزيون كركوك، وكان من أاساتذته يحيى حمدي، وناظم نعيم، ووديع خوندة، وأحمد الخليل، ومحمد جواد أموري، وفؤاد عثمان، و علي مردان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد