أزمة كهرباء في طولكرم وسلطة الطاقة تطرح حلولا عاجلة

رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم

تعاني محافظة طولكرم شمال غرب الضفة الغربية من أزمة كهرباء متفاقمة منذ عدة أيام، حيث تصل ساعات قطع التيار الكهربائي لأكثر من 9 ساعات متواصلة.

وعبر مواطنون في طولكرم عن غضبهم من استمرار معاناتهم بسبب انقطاع التيار الكهربائي في ظل الأجواء الحالة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية.

أزمة انقطاع التيار الكهربائي في طولكرم وتفاقمها خلال الأيام القليلة الماضية، دفع سلطة الطاقة الفلسطينية الى إيجاد حلول عاجلة لحل هذه المشكلة.

وقال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبية ظافر ملحم في حديث مع إذاعة صوت فلسطين تابعته سوا، إن هناك اتصالات على مدار الساعة مع الجانب الإسرائيلي المتسبّب في المشكلة، لعدم منحنا الموافقات اللازمة والتراخيص اللازمة للمشروع الاستراتيجي لبناء خط يربط طولكرم بمحطة "صرة".

وأوضح ملحم، أنه في حال الحصول على موافقة من الجانب الإسرائيلي، فإنه سيتم إنهاء المشروع خلال 3 أشهر، مشيرًا إلى أنه سيتم خلالها تزويد محافظة طولكرم بـ 40 ميغاوات، وستكون كافية حتى السنوات الـ 10 الماضية.

وأشار إلى وجود مشروع بناء محطة تحويل رئيسية بين محافظتي قلقيلية، وطولكرم لمعالجة مشكلة انقطاع الكهرباء على المدى البعيد، مؤكدًا بأن جميعها خطط بحاجة لموافقة إسرائيلية.

وتابع ملحم: "الأزمة ليس في طولكرم فقط، ونتوقع أزمات أخرى في أي مدينة نتيجة زيادة الاحمال، وعدد المشتركين خاصة في ظل الحرارة العالية، التي تستوجب توفير كميات أكبر من الطاقة".

وأعلن تشكيل فريق سيقوم بدراسة تزويد طولكرم بمولدات كاملة إضافية لزيادة القدرة الموجودة بالمدينة، كحل سريع متوفر حاليا لحل الأزمة الحالية، بالإضافة لتسريع مشروع صرة-طولكرم والتواصل مع الجانب الإسرائيلي بهذا الخصوص، وذلك لحل الازمة الحالية، وتقنين وترشيد الاستهلاك من قبل المواطنين.

ولفت إلى أن شركة كهرباء الشمال قامت بتدوير أحمال من داخل مدينة نابلس لتوفير قدرة إضافية في طولكرم، مضيفا: "كل همنا حاليا طولكرم، ولن نتركها لوحدها تعاني".

وعن حادثة قطع التيار 9 ساعات متواصلة ليلة أول أمس قال ظافر:" المشكلة كانت داخل الخط الأخضر في برج داخل مصنع مغلق، وهذه المشكلة خارجة عن إرادة سلطة الطاقة وبلدية طولكرم".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد