عُظماء ومشاهير لم يحصلوا على الشهادات المدرسية أو الجامعية

بيل غيتس

كشفت إحدى المجلات العربية الشهيرة، عن بعض من أسماء العظماء والمشاهير في العالم، والذين لم يحصلوا على شهادة الثانوية العامة ، بل لم يتخرجوا من المدارس، أو الجامعات، وذلك في إشارة إلى أن عملية التعلم غير مرتبطة فقط بالتعليم المدرسي أو الجامعي، وأن الشهادات الأكاديمية لم ولن تكون عائقا أمام الناس لتحقيق أحلامهم.

ونشرت مجلة "أراجيك" الموثوقة، وهي مجلة عربية شبابية تهتم بنشر مواضيع ريادة الأعمال والتقنية والفنون العالمية والدراسة وكافة المواضيع التي تهم الشباب العربي، مجموعة من الرواد في مجالات مختلفة بعضهم تخلوا عن مقاعدهم في المدارس والجامعات من أجل تحقيق أحلامهم وتطلعاتهم، والبعض الآخر أجبرتهم الظروف على ذلك.

نؤكد أنه في جميع الحالات فليس الهدف من هذه المقالة، الحث على ترك المدارس والجامعات بقدر التأكيد على أن عملية التعلم بحد ذاتها ليست مرتبطة بمكان أو زمان معين، وأن الشهادات الأكاديمية لم ولن تكون عائقا أمام الناس لتحقيق أحلامهم.

وفيما يلي عُظماء ومشاهير لم يحصلوا على الشهادات المدرسية أو الجامعية:

أجاثا كريستي

Agatha-Christie-1666x1109.jpg
وفقاً لليونسكو فإنَّ أجاثا كريستي هي أكثر كاتب بريطاني يُقرأ له ويليها وليم شكسبير، وقد بيع من كتبها ما يقارب ملياري نسخة، ومع ذلك فهي لم تلتحق بأي مدرسة قط، وتلقت تعليمها في المنزل على يد والدتها، وقد كان الفضل لهذه الوالدة في توجه أجاثا نحو الكتابة والتأليف وهي في سن صغيرة، إذ قالت لها وهي طريحة الفراش لنوبة برد أصابتها: “خير لك أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت مستلقية في فراشك”.

فأجابت أجاثا على الفور: “ولكني لا أظن أني قادرة على ذلك”.

قالت أمها: “بلى تقدرين، حاولي فقط وسترين”.

ومن هنا كانت البداية لأحد أعظم الأدباء على مر العصور، من المنزل بعيدا عن أي سلك أكاديمي!

بيل جيتس

غيتس.jpg
 

يعتبر بيل جيتس من ضمن أثرياء العالم، وعام 1999 تخطت ثروته حاجز 100 مليار، وحتى عام 2011 كان قد تبرع بنحو 28 مليار دولار للأعمال الخيرية، أسس ثانِ أغلى علامة تجارية، ويعمل بها عدد موظفين يعادل سكان دولة صغيرة، ودخلها السنوي يساوي دخل عدة دول مجتمعة، لها 10000 براءة اختراع ومسؤولة عن نظام تشغيل تعمل به 90% من الحواسيب على مستوى العالم  وغير ذلك من المنجزات الباهرة التي يصعب حصرها.

ورغم ذلك فإنه لم يحصل على شهادته الجامعية فقد التحق بهارفارد عام 1973 ورغم تميزه إلا أنه لم يكن الأفضل بالجامعة فكانت قناعته “إن لم أكن الأفضل فلماذا أتابع في هذا المجال” نتيجة لذلك فقد انغمس في عالم الحواسيب والبرمجيات، وفي عام 1975 أسس مع رفيق طفولته بول آلن شركة مايكروسوفت وعملا على ترويج البرمجيات للحواسيب المحمولة وحققت الشركة إيرادات تقدر بـ 1600 دولار في عامها الأول، ومع انغماسه التام في شركته الناشئة عرف أن هذا هو مكانه الطبيعي فاتخذ قراره المصيري بترك الجامعة، فلم تستهوه إحدى أعرق الجامعات على مستوى العالم!

أحمد ديدات

أحمد ديدات.png
 

 

لا يُذكر أعلام الدعوة الإسلامية في العصر الحديث إلا وكان في مقدمة صفوفهم، وصل نور الإسلام إلى آلاف البشر عن طريقه، أسس معهد السلام لتخريج الدعاة، والمركز الدولي للدعوة الإسلامية بمدينة ديبران بجنوب أفريقيا، ألف ما يزيد عن عشرين كتاباً طبع الملايين منها ليوزعها بالمجان، هذا بخلاف عشرات المناظرات التي طبعها أيضاً.

بدأ الشيخ دراسته في العاشرة من عمره حتى أكمل الصف السادس ثم ترك الدراسة للظروف المادية الصعبة، بعدها التحق بالعديد من المهن في الهند وجنوب أفريقيا، وفي عام 1959 توقف عن جميع أعماله ليتفرغ للمهمة التي نذر لها نفسه وهي الدعوة على الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات.

محمد ناصر الدين الألباني

resizeimages.jpg
قلما نقرأ اليوم حديثا في أي كتاب ولا نجد في الهامش صححه أو ضعفه الألباني، قيل عنه أنه أحيا عصر ابن حجر العسقلاني وغيره من علماء الجرح والتعديل، اختارته كلية الشريعة بدمشق ليقوم بتخريج أحاديث البيوع في موسوعة الفقه الإسلامي، واختير عضوا بلجنة الحديث وقت الوحدة بين مصر وسوريا للأشراف على نشر كتب السنة وتحقيقها، له مؤلفات عظيمة وتحقيقات قيمة ربت على المئة وتم ترجمة الكثير منها إلى العديد من اللغات.

هاجر به والده صغيراً من ألبانيا إلى الشام، وأتم المرحلة الابتدائية بتفوق في مدرسة الإسعاف الخيري بدمشق، ونظرا لموقف والده السلبي من التعليم النظامي فقد وضع له بالمنزل منهجا علميا صارما قام من خلاله بتعليمه القرآن الكريم والنحو والصرف والفقه على المذهب الحنفي، وبالرغم من توجيه والده له بتقليد المذهب الحنفي وتحذيره الشديد من الاشتغال بعلم الحديث إلا أنه بدأ بتعلم الحديث في العشرين من عمره متأثراً بمجلة “المنار” التي كان يصدرها الشيخ “ محمد رشيد رضا” ومن ثم أصبح الاهتمام بالحديث وعلومه شغله الشاغل.

عباس محمود العقاد

عباس العقاد.jpg
العبقري صاحب العبقريات، العصامي الذي عاش بقلمه ولقلمه مترفعا عن المناصب والوظائف لا كرها فيها بل صونا لحريته وخوفا من أن تتنازعه عشقه للمعرفة،أحد مؤسسي مدرسة الديوان المعنية بالتجديد الشعري، أسس العديد من الصحف مع زملائه، له مئات الكتب وآلاف المقالات متبوئا مكانة رفيعة في النهضة الأدبية العربية الحديثة، منحه جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية في الآداب غير أنه رفض تسلمها.

ولد بأسوان عام 1889 لأسرة كريمة وتلقى تعليمه الابتدائي فيها ولم يستمر بالتعليم النظامي بعدها، فعمل بمصنع للحرير بدمياط غير أنه كان مولعا بالقراءة في جميع المجالات وينفق معظم نقوده على شراء الكتب، وكان يختلف على مجالس علماء الأزهر الشريف، فثقُلت معرفته وتعلم نظم الشعر وأقبل على تثقيف نفسه بنفسه.

ونستون تشرشل

ونستون تشرشل.jpg
بطل الحرب العالمية الثانية وأبرز شخصية بريطانية في القرن العشرين كما اختاره مواطنوه، تولى رئاسة الوزراء أثناء الحرب وعاد للمنصب نفسه عام 1951 وتولى قبل ذلك العديد من المناصب المدنية والعسكرية في الحكومات البريطانية المختلفة، له مؤلفات عديدة أشهرها “الحرب العالمية الثانية” في ست أجزاء، شارك في تتويج الملكة إليزابيث الثانية بصفته فارسا “Sir” عام 1953 وفاز بجائزة نوبل للآداب في العام نفسه.

ومع ذلك فهو لم يحرز أي نجاح في المدرسة الثانوية ولم يتمكن أبدا من الوصول لصفوفها العليا فتركها والتحق بالمدرسة الحربية الملكية بساندهيرست وتخرج منها عام 1894.

وليام شكسبير

وليم شكسبير.jpg

لا يكاد يُذكر الأدب الانجليزي إلا ويُذكر معه شكسبير، ولا يُذكر المسرح حتى يُذكر شكسبير كأعظم من كتبوا في هذا الفن على الإطلاق، حتى يُخيل للكثيرين أن لا أديب انجليزي سواه، فأعماله العظيمة لا تزال تدرس وتنقد وتمثل ويثار حولها الجدل إلى اليوم رغم مرور خمسة قرون على وفاته.

لشكسبير العديد من القصائد الشعرية والنصوص المنثورة، بخلاف 37 مسرحية على الأقل كانت هي السبب في بلوغ شهرته الآفاق أكثر من أي أديب عاصره أو سبقه أو حتى جاء بعده.

وُلد شكسبير في ستراتفورد لعائلة ميسورة والتحق بمدرسة القرية وهو في السابعة، إلا أنه تركها في سن التخرج تقريباً بسبب كارثة مالية حلّت بالأسرة. بعدها عاش شكسبير حياة صعبة واضطّر للزواج من فتاة تكبره بثمانية أعوام وأنجب منها فتىً مات صغيراً وفتاتين، إلا أنه تركهم في رعاية والده وغادر إلى لندن حيث ظهر كشاعر مجيد وكرس عبقريته كمؤلف وممثل مسرحي، وأسس مسرح جلوب الذي قُدمت فيه أعظم أعماله، وعندما أصبح ميسور الحال عاد إلى ستراتفورد وتوفي ودُفن بها وتحول بيته إلى متحف وطني يرتاده السياح.

عمر المختار

عمر المختار.png
أسد الصحراء .. شيخ المجاهدين.. رجل تتشرف به الألقاب لا العكس، بطل مغوار لا نستطيع أن نوفيه حقه بكلمات ولا حتى بالأشعار والمراثي والملاحم، قامة سامقة تجلَّت فيه أسمى معاني الجهاد والإباء.

عبقري أرّق أقسى الفاشيات العسكرية وحيّر أشرس الجيوش الاستعمارية في العصر الحديث لعقدين كاملين وأذاقها الأمرين في وضح الزمان على مرأى ومسمع كل العالم، أبى أن ينحني رغم قلة الزاد والعتاد والنصير، رغم كثرة المغريات، حتى انتهى شهيداً وقد أدى ما عليه.

تلقى عمر المختار تعليمه الأول في جنزور، ثم سافر إلى الجغبوب ليمكث فيها ثمانية أعوام للدراسة والتحصيل على ييد كبار علماء ومشايخ السنوسية، فدرس اللغة وعلوم الشريعة وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، لكنه لم يكمل تعليمه على الوجه الذي كان يتمناه.

ومن بين كذلك المشاهير والعظماء الذين لم يتخرجوا من المدارس والجامعات، الأديب محمود سامي البارودي، والروائي الإيطالي باولو كويلو، والأخوان رايت صاحبا أحد أعظم الاختراعات في تاريخ البشرية، ومايكل فارادي، والشاعر إيليا أبو ماضي، ومخترع المصباح توماس إيدسون، ومؤسس علم الوراثة جريجور مندل. 

المصدر : أراجيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد