بالفيديو والصور: مستوطنون يُحيون ذكرى إجلاءهم من قطاع غزة

مستوطنو قطاع غزة أثناء إجلائهم

يُحيى، اليوم الاثنين، مستوطنو قطاع غزة إحتفالاً بمناسبة ذكرى إخراجهم من القطاع في عملية الانسحاب أحادي الجانب عام 2005، وفق إذاعة "كول براما" الإسرائيلية.

وأوضحت الإذاعة، أنه ستقام مساءً في مستوطنة "سديروت" المحاذية لقطاع غزة، مراسم إحتفالية في الذكرى السادسة عشر لإجلاء مستوطني قطاع غزة من داخل المستوطنات إلى مناطق أخرى في إسرائيل.

وأشارت إلى أن "الإنسحاب الإسرائيلي أدى إلى تبعات خطيرة على إسرائيل، مثل سيطرة حركة حماس على كامل أرجاء قطاع غزة، وهو ما عزز فرضية إمتلاكها لصواريخ طالت أنحاء إسرائيل".

وكانت إسرائيل قد انسحبت من مستوطنات قطاع غزة عام 2005 والبالغ عددها ما يقرب من 17 مستوطنة، بأمر من زعيم حزب الليكود ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرئيل شارون، ضمن خطة فك الارتباط والانسحاب من جانب واحد.

وتؤكد خطة فك الارتباط الإسرائيلية، في احد بنودها، أن مشروع شارون يأتي من أجل تقوية المستوطنات في الضفة الغربية، ما يعني بالتالي مصادقة الكنيست ، ولأول مرة، على ضم أراض من الضفة الغربية لإسرائيل، بعد أن سبق لها ضم القدس الشرقية.

وكان يسكن في قطاع غزه عند القيام بالخطة 8600 مستوطن إسرائيلي، وأظهرت مقاطع مصورة في ذلك العام، مواجهات عنيفة بين الشرطة الاسرائيلية ومستوطني قطاع غزة لإخراجهم بالقوة من المستوطنات، والتي قوبلت بالعنف وفي بعض الاحيان تخللها إطلاق نار على الشرطة وإعلان العصيان المدني ضد اسرائيل.

 

1981958036.jpg
14376625752268_b.jpg
AFP.jpg
401.jpg
RAS54_o&91.jpg

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد