غزة:مركز الإعلام المجتمعي ((CMC يفتتح الجزء الثاني من تدريب الأكاديميات

مركز الإعلام المجتمعي ((CMC يفتتح الجزء الثاني من تدريب الأكاديميات

افتتح مركز الإعلام المجتمعي في غزة الجزء الثاني من برنامج القدرات لتطوير قدرات الأكاديميات الفلسطينيات بمشاركة 25 أكاديمية – عضوات الهيئة العامة لهيئة الأكاديميات الفلسطينيات PAC، جاء ذلك ضمن أنشطة مشروع (تعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة في المؤسسات الأكاديمية – احترمها) بالشراكة مع مؤسسة هينرش بل الألمانية.

ووضحت "خلود السوالمة – مديرة المشاريع في CMC" موضوعات الجزء الثاني من التدريب، والتي تُركز على مهارات الاتصال والتفاوض، والشبكات وبناء التحالفات، وتستمر لمدة 6 أيام، وهي استكمال للجزء الأول من التدريب والذي تخصص في موضوع "الإدارة والتخطيط الاستراتيجي" ونُفذ على مدار 7 أيام.

ويُشار إلى أن "مركز الإعلام المجتمعي" يعمل من خلال مشروع "تعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة في المؤسسات الأكاديمية – احترمها" على استكمال مأسسة "هيئة الأكاديميات الفلسطينيات – "PAC التي جرى تأسيسها العام الماضي ضمن أنشطة مشروع "سفراء من أجل حقوق المرأة" في مرحلته الثانية.

ويٌنفذ CMC برنامج تطوير قدرات الأكاديميات الفلسطينيات هذا العام ضمن أنشطة مشروع "احترمها" بغرض تطوير وتعزيز معارف الأكاديميات بالموضوعات والمهارات التي شملها التدريب وتحتاجها الأكاديميات للانطلاق نحو تأسيس "هيئة الأكاديميات الفلسطينيات – "PAC بشكل مستقل عن "مركز الإعلام المجتمعي".

ويعمل CMC بشكل موازي على إعداد خطة استراتيجية لعمل "هيئة الأكاديميات الفلسطينيات – PAC"، لثلاث سنوات قادمة بمشاركة الأكاديميات، وبتوجيه وإشراف خبير متخصص في إعداد الاستراتيجيات، ويأتي ذلك أيضاً ضمن أنشطة مشروع "احترمها".

وكان من أنشطة المشروع الذي يهدف إلى تعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة والمساواة الجندرية في المؤسسات الأكاديمية، تنفيذ مخيم تدريبي بمشاركة 25 من طلبة وخريجي/ات كليات الإعلام والحقوق، تمكنوا خلال التدريب من تطوير وبناء قدراتهم ومعارفهم حول النوع الاجتماعي والمساواة الجندرية، وحقوق المرأة في القوانين المحلية والاتفاقيات الدولية، مهارات التواصل الفعّال ومخاطبة الجمهور، مهارات تدريب مدربين (TOT)، وصناعة المحتوى الرقمي.

ويشارك خريجو/ات المخيم التدريبي بتيسير سلسلة ورش توعية بحقوق المرأة، تستهدف 300 طالب/ة من أقرانهم في الجامعات.

كما وأطلق مركز الإعلام المجتمعي حملة الكترونية على وسم "احترمها"؛ لدعم ومناصرة حقوق المرأة في المؤسسات الأكاديمية والتوعية بها على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، بمشاركة خريجو/ات المخيم التدريبي الذين قاموا بالإعداد للحملة خلال التدريب، وآخرين من شباب برامج CMC.

ويعمل "مركز الإعلام المجتمعي" وبالتعاون مع "هيئة الأكاديميات الفلسطينيات "PAC على تنفيذ مجموعة أنشطة وزيارات تنسيقية وتعاونية مع رؤساء الجامعات، والأكاديميات للتعريف بالهيئة، وفكرة تأسيسها، وإطار عملها، ولتعزيز التواصل وتسهيل عملية التعامل مع أكبر عدد من الأكاديميات المنضمات وغير المنضمات للهيئة.

يُذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد