علامة في الاسنان تشير الى خطر الإصابة بنوبة قلبية

اعراض النوبة القلبية

قالت دراسة طبية نشرها موقع EATTHIS إن علامة في بالأسنان داخل الفم قد تشير الى خطر الإصابة بنوبة قلبية ، حيث كشفت عن علاقة مباشرة بين أمراض اللثة وأضرار القلب.

الدراسة الطبية أجراها معهد فورسيث وعلماء في جامعة هارفارد ، حيث أكدوا ان الأشخاص المصابين بالتهاب دواعم السن معرضين بشكل أكبر لخطر التعرض لنوبة قلبية وانسداد الأوعية الدموية الرئيسية.

ووجد العلماء والأطباء صلة بين التهاب أمراض اللثة النشط والتهاب الشرايين، المسؤول عن التسبب في النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

اشتملت الدراسة على 304 فردًا خضعوا لفحوصات التصوير المقطعي في الشرايين واللثة في بداية الدراسة ثم بعد ذلك بأربع سنوات، 13 منهم ذهبوا لتطوير أحداث قلبية وعائية عكسية كبيرة، بعد التحكم في عوامل الخطر الأخرى، وقرر الباحثون أن وجود التهاب دواعم السن كان ينبئ بأحداث القلب.

وأكد الدكتور توماس فان دايك، كبير أعضاء فريق العمل في فورسيث في بيان صحفي: "هذا مرتبط بالتأكيد بالأشخاص الذين يعانون حاليًا من مرض التهابي نشط"، قائلة إن تجاهل العلامات يمكن أن "يكون خطيراً.

وقال: "من المهم ملاحظة أن الأشخاص الذين عانوا من فقدان العظام من أمراض دواعم الأسنان السابقة لم يكونوا معرضين بشكل متزايد لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فقط أولئك الذين يعانون من التهاب اللثة بشكل نشط".

ويعتقد الباحثون أن العلاقة يمكن أن تكون أن التهاب اللثة الموضعي ينشط ويحفز الخلايا التي ترسل إشارات من خلال نخاع العظام، مما يؤدي إلى التهاب الشرايين.

وقال فان دايك: "إذا كنت في المنطقة العمرية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو كنت تعرف أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن تجاهل أمراض اللثة يمكن أن يكون في الواقع خطيرًا وقد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية".

وتحدث النوبة القلبية غالبًا عندما تمنع جلطة دموية (Blood clot) تدفق الدم في الشريان التاجي، وهو الوعاء الدموي الذي يوصل الدم إلى جزء من عضلة القلب، عرقلة تدفق الدم إلى القلب قد تؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب أو حتى إلى تدميرها الكلي.

المصدر : وكالة سوا - موقع مصراوي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد