دعاء يوم التروية مكتوب

دعاء يوم التروية مكتوب

بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الاحد 18 يوليو 2021، بالتدفق الى مشعر منى في المملكة العربية السعودية، لإحياء يوم التروية، وسط ظروف استثنائية للعام الثاني على التوالي نتيجة لتفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، في كافة دول العالم، ويستحب للحجاج وغيرهم الاكثار من الذكر والتكبير خلال هذه الأيام، وبالرغم من أنه لم ترد صيغة محددة للدعاء في هذه الأيام فقد أتيح للمسلم الدعاء بما يحب والاكثار من الذكر والتكبير

ويتدفق الحجاج صباح الاثنين التاسع من ذي الحجة، إلى صعيد جبل عرفة على بعد 12 كيلومترا من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم للحج، وهو الوقوف بعرفة، ثم ينفر الحجيج مع مغيب شمس يوم عرفات إلى مزدلفة.

ويعود حجاج بيت الله الحرام إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة والنحر، ثم الحلق أو التقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة، حيث يقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

إقرء/ي أيضا..دعاء يوم التروية

إقرء/ي أيضا..فضل يوم التروية لغير الحاج

إقرء/ي أيضا..دعاء يوم التروية مكتوب

وتصدر البحث عن دعاء يوم عرفة محركات البحث الشهيرة ومنصات التواصل الاجتماعي بالتزامن مع بدء الحجاج بالتدفق الى منى، إذ تنشر لكم وكالة سوا الاخبارية دعاء يوم التروية لجميع المسلمين في معظم الدول العربية والاسلامية.

يووم عرفة.PNG
 

ويؤدي الحجاج الطواف حول الكعبة مع بداية الشعائر، ثم يقومون بالسعي بين الصفا والمروى قبل ان يتوجهوا الى منى في يوم التروية، ومنها الى عرفات على بعد عشرة كيلومترات.

ويطلق مسمى "يوم التروية" على اليوم الذي يسبق الوقوف في جبل عرفات لان الحجيج كانوا يتوقفون تاريخيا في منى للتزود بالمياه ولتشرب الحيوانات التي كانوا يركبونها.

وبعد يوم الوقوف في عرفات، ينزل الحجاج الى منطقة مزدلفة في ما يعرف بالنفرة، ويجمعون الحصى فيها لاستخدامها في شعيرة رمي الجمرات، وفي اليوم الاول من عيد الاضحى، يقوم الحجاج بالتضحية بكبش ويبدأون شعيرة رمي الجمرات في منى.

يستعد الحجاج الذين وصلوا إلى المملكة العربية السعودية من كافة البقاع لبدء مناسك الحج اليوم الأحد في يوم التروية والذي يصادف اليوم وبذلك تجتمع ثلاث خطب متتالية للحجاج، حيث تبدأ الخطبة الأولى في يوم التروية بخطبة الجمعة وتليها خطبة عرفة والتي تصادف يوم السبت وخطبة العيد يوم الأحد أو ما يعرف بيوم النحر.

ويؤدي الحجاج الطواف حول الكعبة مع بداية الشعائر، ثم يقومون بالسعي بين الصفا والمروى قبل أن يتوجهوا إلى منى في يوم التروية، ومنها إلى عرفات على بعد عشرة كيلومترات.

ويطلق مسمى "يوم التروية" على اليوم الذي يسبق الوقوف في جبل عرفات لأن الحجيج كانوا يتوقفون تاريخيًا في منى للتزود بالمياه ولتشرب الحيوانات التي كانوا يركبونها.

وقيل إنه سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام حيث قال العلامة العيني في "البناية شرح الهداية" إنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: "إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك"، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروي".

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد