لماذا ينصح فحص القلب بعد الشفاء من كورونا؟-طبيب أردني يوضح

مرض القلب

على الرغم من معرفة أن فيروس كورونا هو أحد الأمراض التنفسية التي تهاجم الرئتين ويمكن أن تتطور إلى التهاب رئوي حاد ثم إلى فشل رئوي، ومن ثم يحدث وفاة، ولكن بعد العديد من الدراسات حول الفيروس اكتشف خبراء أنه يمكن أن يشمل القلب أيضاً.

وفي هذا السياق، قال مدير المكتب الطبي الدولي لمستشفى لاهي والمحاضر في طب الكوارث في جامعة تفت الدكتور وائل الحسامي، إن هناك ازدياد في حالات مرضى القلب بعد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف في منشور على صفحته على الفيسبوك، أنه ‏لوحظ أن هنالك زيادة بالوزن وارتفاع ملحوظ بنسبة الكوليسترول بالدم، معتبرا هذا انتقال إلى مرحلة ما قبل مرحلة السكري عند كثير من الناس متزامن مع قلة حركة الناس وزيادة بالاكل والضغوطات النفسية.

ونصح الطبيب الحسامي، بالمشي والتقليل من كمية الأكل وعدم أكل الوجبات المتأخرة، والتحلي بالصبر، بالإضافة إلى النظرة الإيجابية والأمل بمستقبل أفضل.

وبين أن هناك حالات ارتفاع ضغط الدم والجلطات القلبية وأمراض هبوط القلب وغيرها من الأمراض القلبية.

ويُذكر أن من الاختبارات التي قد تحتاج إلى إجرائها بعد التعافي من كورونا، ولكن بعد استشارة الطبيب المتخصص لحاجتها أم لا، فتشمل التالي، فحوصات الصدر، وفحوصات القلب، والعد الدموي الشامل، وفحص سكر الدم، واختبارات الوظائف العصبية، واختبار فيتامين دي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد