شاهد: هل يجوز اشتراك الأب والابن في الأضحية؟

أضاحي عيد الأضحى

يبحث الكثيرون في هذه الأيام المباركات من شهر ذي الحجة عن حكم اشتراك الأب والابن في أضحية واحدة ، خلال عيد الأضحى المبارك والذي والذي يصادف يوم الثلاثاء 20 يوليو في أغلب الدول العربية والإسلامية، ، إذ تنشر لكم وكالة سوا الاخبارية من خلال المقال التالي كافة التفاصيل، بعدما أن تصدر السؤال محركات البحث الشهيرة خلال الساعات الماضية مع اقتراب حلول عيد الأضحى.

وأعلن الشيخ علي بن صالح المري العضو السابق في الإفتاء في المملكة العربية السعودية خلال مقابلة تلفزيونية أن " النبي صلى الله عليه وسلم ، ضحى بأضحية واحدة عنه وعن أهل بيته ، ومعلوم أن الانسان إن ضحى عن نفسه وعن أهل بيته ، فقد دخل في هذه الاضحية الاحياء والاموات من قرابته ومن آله ".


وتابع " أن النبي عليه السلام ضحى بأضحية لمن لم يُضحي من أمته ، لكن الأفضل والاحسن ، أن يُضحي الانسان عنه وعن أهل بيته اذا كان في بيت مستقل ".

وأكد الشيخ علي " اذا كان الاب في بيت ، وهذا الابن عنده زوجته في بيت مستقل ، فالافضل أن كل واحد منهم يضحي أضحية مستقلة ، وهذه هي السنة".

وختم " فما دام الابن في بيت مستقل ، ووالده في بيت مستقل ، فالافضل والاحسن أن يُضحي كل واحد منهم عن نفسه وعن أهل بيته ".

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : " س : أفيدكم بأني متزوج ولله الحمد ولي أولاد ، وأسكن في مدينة غير المدينة التي يسكن فيها أهلي ، وفي الإجازات نأتي إلى المدينة التي بها أهلي . وفي عيد الأضحى هذا أتيت أنا وأولادي قبل العيد بخمسة أيام ولم نضحّ على الرغم من أنني قادر ولله الحمد.

فهل يجوز لي أن أضحي ؟ وهل تجزئ أضحية الوالد عني وعن زوجتي وأولادي ؟ وما حكم الأضحية على من كان قادرا ؟ وهل تجب على غير القادر ؟ وهل يجوز أخذ الأضحية دينا على الراتب ؟

فأجاب : الأضحية سنة وليست بواجبة ، وتجزئ الشاة الواحدة عن الرجل وأهل بيته ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين يذبح أحدهما عنه وعن أهل بيته ، والثاني عمن وحد الله من أمته صلى الله عليه وسلم.

وإذا كنت في بيت مستقل أيها السائل فإنه يشرع لك أن تضحي عنك وعن أهل بيتك ، ولا تكفي عنك أضحية والدك عنه وعن أهل بيته ؛ لأنك لست معهم في البيت ، بل أنت في بيت مستقل. ولا حرج أن يستدين المسلم ليضحي إذا كان عنده قدرة على الوفاء. وفق الله الجميع " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (18/37).
إقرأ أيضاً / ما حكم شراء الأضحية بالدين؟

وقال الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله " أن الرجل يضحي عنه وعن أهل بيته صغاراً أو كباراً.، أما إذا كان الإنسان منفصلاً عن أبيه، هو في بيت، وأبوه في بيت، فلكل واحد منهما أضحية".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد