لماذا سمي مرض ضغط الدم "بالقاتل الصامت"؟

قياس الضغط

العديد من الأشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم لسنوات دون أن يشعروا بأي عرض، لذا يطلق عليه الأطباء والخبراء لقب "القاتل الصامت"، فضغط الدم المرتفع وغير المراقب يزيد من احتمالات الاصابة بمشاكل صحية خطيرة منها السكتة الدماغية والنوبة القلبية.

ووفقاً لموقع "روسيا اليوم"، يمكن لارتفاع ضغط الدم الشديد أن يتسبّب في تلف أعضائك ويرتبط بمضاعفات تهدّد الحياة.

وتشمل العلامات التحذيرية الأخرى لارتفاع ضغط الدم الشديد، الشعور بالغثيان والقلق عندما لا يكون هناك ما يدعو إلى القلق.

ويمكن أن يكون القلق الشديد -عندما لا تعاني اضطراب القلق ولا يوجد سبب للشعور بعدم الارتياح- أيضاً علامة تحذيرية لأزمة ارتفاع ضغط الدم، ويتطلب ضيق التنفس والنوبات وعدم الاستجابة رعاية طارئة أيضاً.

وفيما يلي سبع علامات تحذيرية لارتفاع ضغط الدم الشديد منها، الشعور بألم شديد في الصدر، وصداع شديد يصاحبه ارتباك وتشوّش الرؤية، والغثيان والقيء، والقلق الشديد، وضيق في التنفس، ونوبات ارتفاع الضغط المفاجئ، وعدم الاستجابة.

وقد يشمل علاج أزمة ارتفاع ضغط الدم دخول المستشفى للعلاج بالأدوية التي تُؤخذ عن طريق الفم أو الوريد.

وقد تعني حالة ارتفاع ضغط الدم أنك تعاني حالياً من سكتة دماغية أو نوبة قلبية أو تعاني قصوراً كلوياً أو قلبياً. ويمكن أن تُعزى حالة الطوارئ هذه، إلى نسيان دواء ضغط الدم اليومي.

ويُذكر أن الحرص على التغذية الصحيحة والسليمة وعلى ممارسة النشاط البدني هي الطريقة المُثلى من أجل الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

وهنالك عدة إضافات غذائية أي أغذية تكميلية قد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وتشمل، الكالسيوم والكاكاو والأحماض الدهنية أوميغا 3، والثوم، ويُوصى باستشارة الطبيب قبل تناول مثل هذه الأغذية التكميلية خلال تلقّي علاج ضغط الدم، فهناك أغذيةٌ تؤثر على فاعلية الأدوية وتؤدي إلى أعراضٍ جانبيةٍ مؤذية.

المصدر : صحيفة سبق الالكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد