فوائد مذهلة لفاكهة الصيف الشهيرة

البطيخ

من أكثر الفواكه المحببة للكبار والصغار في فصل الصيف هي فاكهة البطيخ، لان الكثير يعتبرونه من الفواكه الباردة التي تخفف من الحر عليهم، كما وانه خفيف على المعدة.

ويرصد موقع ( هيلث) الصحي، عددا من الفوائد التي لا يعرفها كثير من الناس حول تناول فاكهة البطيخ اللذيذة، من أهمها انه يعمل على ترطيب الجسم، حيث يحتوي كوب واحد البطيح على 5 أونصات من الماء، ويؤدي استهلاك السوائل، بما في ذلك تلك الغنية بالعناصر الغذائية في ترتطيب درجة حرارة الجسم.

كما واوضح الموقع ان البطيخ يحتوي على كميات أقل من السعرات الحرارية والسكر، فكوب واحد من البطيخ يوفر 45 سعرة حرارية 11 غراما من الكربوهيدرات، 9 منها سكر طبيعي وفيه أيضا كميات من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B ومضادات الأكسدة.

ويعمل على خفض ضغط الدم ، حيث يحتوي البطيخ على مادة سترولين، التي تعمل على تحسين أداء الشريين وخفض ضغط الدم، وذلك عبر مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء.

وأظهرت دراسة أن البطيخ يقلل من وجع العضلات، حيث ان الرياضيين الذين تناولوا 16 أونصة من عصير البطيخ قبل التمرين بساعة، عانوا من انخفاض ألم العضلات وتعاف أسرع لمعدل ضربات القلب مقارنة بأولئك الذين تناولوا مشروبا وهميا.

كما ويساعد البطيخ في تحكم الإنسان بوزنه المثالي، خاصة عند تناوله عوضا عن الوجبات الخفيفة المكونة من الحلويات المصنّعة. وقد وجدت دراسة أن البطيخ يساعد في تعزيز شعور الشبع بدرجة أكبر من البسكويت.

واثبت موقع هيلث الصحي ان البطيخ يدعم الجهاز الهضمي، مع أنه ليس غنيا بالألياف، لكن الألياف الموجودة به تدعم صحة الأمعاء، فهو يحتوي على البريبايوتكس، وهو نوع من الألياف التي تحفز نشاط البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة، موضحاً ان البريبايوتكس يعزز من امتصاص المعادن، وتحسن مستويات السكر في الدم والأنسولين، وقد تحمي من سرطان القولون.

واوضح ان البطيخ يحارب الامراض، لانه يعد من أفضل مصادر اللايكوبين، مضاد الأكسدة الذي يوفره الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان، وكذلك الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

واضاف الموقع ان من أهم فوائد البطيخ انه يعمل على حماية البشرة، حيث يتزامن البطيخ مع موسم الصيف، وارتفاع الحرارة واشتداد أشعة الشمس، وقد يوفر البطيخ حماية منذ هذه الأشعة، على الرغم من أن التأثيرات ليست فورية.

وذكرت وزارة الزراعة الأميركية، ان كوب ونصف من البطيخ يحتوي على حوالى 9 إلى 13 ملليغرام من اللايكوبين، بما يقلل من حروق الشمس بعد 10 أسابيع من استهلاك البطيخ.

المصدر : سكاي نيوز عربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد