الكشف عن السبب الحقيقي وراء تورّم القدمين

تورم القدمين

أجاب الطبيب المصري حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني في مصر، عن تساؤل العديد من الأشخاص عن السبب الحقيقي وراء تورم القدمين.

وأوضح موافي، خلال برنامجه أمس “ربِّ زدني علماً” المذاع على قناة “صدى البلد” إن تورم القدمين يكون بسبب مشكلة في الدورة الدموية أو الأوعية اللمفاوية.

وواصل حسام موافي، أن تورم الضغط لعدة أسباب أبرزها أن الضغط في الشريان عال، فالمفترض أن هناك مرضا يجعل الضغط عاليًا، ويتساءل البعض متى يرتفع ضغط الوريد، وهنا نقول عندما يكون هناك هبوط في القلب، وهذا يعني أن السبب الأول لتورم القدمين هو هبوط الجهة اليمنى للقلب وهذا له أسباب عديدة مثل أمراض الرئة وصمامات القلب.

وأشار إلى أن التورم عبارة عن مياه خارج الأوعية الدموية حول الخلايا، فإذا ضُغط عليها تترك علامة، مشيراً إلى أنه إذا علمنا طريق سحب وخروج المياه يمكن أن نتوقع السبب الحقيقي لتورم القدمين.

ولفت إلى أنه من الممكن أيضاً أن يحتقن الكبد وتمتلئ الأوردة بالدماء، وأن الورم يبدأ من الساقين ويصل إلى القدمين، مبيناً أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تتسبب في تورم القدمين، مضيفا أن هناك مادة تسحب المياه من الوريد تسمى الزلال، وإذا افترضنا أنها غير موجودة فلن نجد ما يشد هذه المياه.

 

المصدر : المرصد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد