الكونغرس يخصص تمويلا لإعادة فتح القنصلية الامريكية بالقدس

الكونغرس يخصص تمويلا لإعادة فتح القنصلية الامريكية بالقدس

خصص الكونغرس الأمريكي تمويلا لتنفيذ خطة إدارة الرئيس جو بايدن بإعادة فتح القنصلية الامريكية في مدينة القدس المحتلة ، وذلك بعد تصويت 32 عضوا مقابل معارضة 25 أخرين.

ويشير التقرير المصاحب لمشروع القانون إلى أن اللجنة تخصص "أموالاً كافية" لإعادة فتح القنصلية، التي أغلقها الرئيس السابق دونالد ترامب.

وبحسب التقرير، يطلب من وزير الخارجية أنطوني بلينكين، تقديم تقرير إلى الكونغرس حول إعادة الافتتاح والذي يجب أن يتضمن جدولاً زمنياً لاستعادة مستويات التوظيف داخل القنصلية ومدى استكمال هذه البعثة الدبلوماسية للاستراتيجية الأوسع لتحسين العلاقات مع الشعب الفلسطيني.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد أبلغ تل ابيب في الخامس والعشرين من شهر مايو الماضي بأن واشنطن تسعى "في أقرب وقت ممكن" إلى إعادة فتح قنصليتها في مدينة القدس، المسؤولة عن العلاقات مع الفلسطينيين.

وستمثل إعادة فتح القنصلية الامريكية خطوة مهمة ضمن جهود استئناف العلاقات بين الولايات المتحدة والفلسطينيين، والتي كانت مجمدة في معظم عهد ترامب، المتهم من الفلسطينيين بالانحياز التام إلى إسرائيل.

وتأسست القنصلية الامريكية في القدس عام 1844، وعملت أكثر من 25 عاما حلقة وصل مع السلطة الفلسطينية.

وفي مايو/ أيار 2018، نقلت الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في أعقاب اعتراف ترامب بالقدس، بشطريها الشرقي والغربي، عاصمة موحدة مزعومة لإسرائيل، وهو ما يرفضه الفلسطينيون.

كما أعلنت إدارة ترامب دمج القنصلية العامة مع السفارة الأمريكية في القدس، على أن تتم العلاقات مع الفلسطينيين عبر وحدة شؤون فلسطينية خاصة داخل السفارة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد