الكنيست يقر قانون يسمح بـ "تقسيم حزب الليكود"

كنيست إسرائيل

صادق الكنيست الاسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، على قانون جديد يسمح للنواب الانسلاخ عن كتلتهم البرلمانية حتي وإن لم يشكلوا أغلبية وذلك بمصادقة 60 نائبا ومعارضة 54 آخرون.

وتمت المصادقة على القانون بعد امتناع أعضاء القائمة المشتركة عن المشاركة بالتصويت، اضافة الى النائب عميحاي شيكلي من "يمينا" وايلي ابيدار من "يسرائيل بيتنو". 

التعديل يتناقض مع الوضع القائم حتى اليوم، والذي بموجبه يتطلب انسلاخ ثلث أعضاء الكتلة البرلمانية حتى لا يتم فرض عقوبات على النواب الذين ينفصلون عن حزبهم، ومن العقوبات التي تفرض عليهم منع هؤلاء الاعضاء الانضمام الى أحزاب قائمة والزامهم اقامة حزب جديد لخوض الانتخابات القادمة. 

هذا القانون عرف في اطار الاتفاقيات الائتلافية للحكومة الجديدة تحت "قانون تقسيم الليكود" بسبب اتاحته امكانية لاعضاء من حزب الليكود الانشقاق بهدف الانضمام لحكومة بينيت-لابيد. 

ويشار الى النائب ايلي ابيدار عن "يسرائيل بيتنو" ووصف القانون بـ"قانون المنشقين" معربا عن معارضته له لأنه يواصل تعزيز "ثقافة سياسية فاسدة، تحاول كتلة التغيير تعمل على تغييرها". معتبرا ان القانون "ارتفاعا بدرجة الفساد السياسي . اربعة نواب من المعارضة يمكنهم التصويت مع الائتلاف من منطلقات ايدلوجية من مقاعد المعارضة. هدف القانون هو :تشجيع الانشقاق السياسي من المعسكر الذي ينتمي اليه النواب مقابل وظائف وعروض".

يذكر أن الكنيست هو مجلس تشريعي وطني بغرفة واحدة لإسرائيل. بصفته السلطة التشريعية للحكومة الإسرائيلية، يقوم الكنيست بتمرير جميع القوانين، وينتخب الرئيس ورئيس الوزراء. 

المصدر : I24NEWS

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد