رام الله: الشرطة توقف أشخاصًا لتجمعهم دون موافقة وفصائل تدعو لإنهاء قمع الحريات

الشرطة الفلسطينية انتشرت وسط مدينة رام الله

قالت الشرطة الفلسطينية في رام الله ، مساء اليوم الإثنين، إنها قامت بإيقاف عددٍ من الأشخاص الذين تجمعوا بالشارع العام وسط مدينة رام الله دون الحصول على تصريح لاقامة هذا التجمع وفقا للقانون.

وافاد المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، في بيان وصل "سوا"، بان قانون الاجتماعات العامة رقم 12 لسنة 1998  يفرض على كل من يرغب باقامة تجمع أو وقفه ان يقوم بتقديم طلب يبلغ من خلاله مدير شرطة المحافظة او عطوفة المحافظ بنيته عن اقامته لتنظيم حركة السير وتوفير الحماية لهذا التجمع .

واكد ارزيقات بانه سيتم احالة كافة الموقوفين للنيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.

في الأثناء، علّقت فصائل فلسطينية، على قيام الشرطة بحملة اعتقالات ضد فلسطينيين تجمعوا وسط مدينة رام الله اليوم الإثنين.

وطالبت الفصائل الفلسطينية، بالإفراج الفوري عن المعتقلين، "ووقف كل أشكال التعدي على الحريات الديمقراطية".

وفيما يلي بيانات الفصائل الفلسطينية كما وصلت "سوا":

حركة حماس

▪️ في تصريحات إذاعية للناطق باسم حماس د.عبد اللطيف القانوع: تصاعد حالات القمع والعربدة من قبل أجهزة أمن السلطة بحق أهلنا في الضفة الغربية واعتقال النشطاء  والمتظاهرين السلميين يتطلب تدخلاً  بموقف وطني  جامع للضغط على السلطة لإنهاء كل أشكال الملاحقات وقمع الحريات ومحاسبة مرتكبيها.

القانوع: استمرار خروج المظاهرات السلمية المنددة بقتل المعارض السياسي نزار بنات وحالة الغضب التي لا زالت  تعتري شعبنا تحتم على السلطة الاستجابة  لمطالب المتظاهرين وعدم تجاهلها وتشكيل لجنة تحقيق شفافة والكشف عن الجناة ومحاسبتهم

حزب الشعب الفلسطيني

حزب الشعب يدعو لوقف التعديات على الحريات الديمقراطية ويطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين

استنكر حزب الشعب الفلسطيني الاعتقالات على خلفية الرأي والانتماء السياسي والاحتجاج السلمي، وأية تعديات على الحريات الديمقراطية، مطالباَ بسرعة الإفراج الفوري عن كل من جرى اعتقالهم اليوم في رام الله وفي الأيام الماضية.

جاء ذلك في تصريح صحفي صدر عن الحزب، فيما يلي نصه:

يستنكر حزب الشعب الفلسطيني حملة الاعتقالات التي تعرض لها اليوم عدد من الشخصيات السياسية والنشطاء على يد الأجهزة الأمنية في رام الله، ويدعو على نحو عاجل إلى وقف أية اعتقالات أو ملاحقات واستدعاءات على خلفية الرأي والانتماء السياسي والتجمع والاحتجاج السلمي، ويطالب الحكومة الفلسطينية وجهات الاختصاص فيها، بسرعة الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين الذين جرى اعتقالهم اليوم وفي الأيام الأخيرة في رام الله وغيرها، ومن ضمنهم (عمر عساف وتيسير الزبري وأُبي العابودي وخالد عودة) والنشطاء الآخرين، والكف عن أية تعديات كانت على حقوق وكرامة المواطنين وحرياتهم الديمقراطية.

كما يؤكد حزب الشعب مجدداَ على ضرورة الكف عن هذه الممارسات من أية جهة كانت، ويشدد على تحريم الاعتقال السياسي والتعسفي والتعديات على الحريات الديمقراطية والعامة، بما في ذلك الحق في الرأي والتعبير والتجمع والاحتجاج السلمي.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

الديمقراطية تدين إقدام أجهزة السلطة على اعتقال النشطاء والقادة السياسيين وتطالب بإطلاق سراحهم فورا

أدانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إقدام أجهزة السلطة الفلسطينية  مساء اليوم على اعتقال النشطاء والقادة السياسيين من دوار المناره وفي مقدمتهم عمر عساف وتيسير الزبري وطالبت بإطلاق سراحهم فورا ووقف الاعتقال السياسي.

واعتبرت الجبهة مواصلة اعتقال النشطاء محاولة لكم الأفواه وحظر حرية التظاهر والتعبير بالقوة. وحذرت من الانعكاسات والتداعيات السلبية لهذة السياسة لانتهاكها الواضح لحرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي المكفولة في القانون الأساسي.

وأكدت أن الطريق نحو تهدئة الأجواء وتخفيف حدة الاحتقان التي تسود الشارع الفلسطيني تبدأ بمحاسبة المسؤولين والمتورطين عن مقتل الناشط نزار بنات وليس من خلال حظر التظاهر والاعتقالات السياسية التي تزيد من حالة التوتر في الشارع.

حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية

المبادرة الوطنية تطالب بالافراج عن المعتقلين السياسيين فورا ووقف الاعتقالات و الاستدعاءات السياسية
طالبت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بالافراج الفوري عن المعتقلين السياسيين كافة بمن فيهم الذين تم اعتقالهم اليوم في رام الله وبوقف الاستدعاءات السياسية،  و طالبت المبادرة الحكومة الفلسطينية باحترام حرية الرأي والتعبير والحق المشروع في التجمعات و النشاطات السياسية، وقالت ان الاعتقالات التي جرت تمثل اعتداء على حقوق الانسان و تسئ للوحدة الوطنية و تمس النسيج الوطني و الاجتماعي و النضال الوطني المشترك ضد الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد