خبير فلكي يتوقع موعد انتهاء فترة حر الانصراف في الكويت

درجات الحرارة في الكويت

توقع خبير فلكي كويتي اليوم السبت موعد انتهاء فترة حر الانصراف والذي بدأ اليوم الثالث من تموز ، حيث سجلت الكويت اليوم درجات حرارة عظمى وصلت الى 50 درجة مئوية.

وقال عادل السعدون وهو خبير فلكي شهير في دولة الكويت إن موعد انتهاء حر الانصراف والذي تتميز فترته بالحرارة الشديدة سيكون في الأول من شهر آب المقبل

ولفت إلى أنه يصادف أن تكون الأرض في الأوج في 6 يوليو بسبب أن مدار الأرض حول الشمس يأخذ الشكل الاهليجي لا الدائري تماما بسبب جاذبية القمر والكواكب وأهمها المشتري بحيث تكون في أول شهر يناير في الحضيض (أقرب نقطة للشمس) وفي أول شهر يوليو في الأوج (أبعد نقطة عن الشمس) وفي يناير تكون على بعد 052ر105ر147 كيلومترا وفي شهر يوليو تكون على بعد 527ر100ر152 كيلومترا.

وبين أن الفرق بين النقطتين يكون خمسة ملايين كيلومتر وهذا يعطي فرقا ضئيلا في درجات الحرارة لكن السبب الحقيقي لاختلاف درجات الحرارة في الفصول هو ميلان محور الأرض الذي يبلغ الآن 4ر23 درجة عن مستوى الشمس.

وقال السعدون إن ذلك ويؤدي إلى ميلان شمال الكرة الأرضية نحو الشمس في يونيو ما يسبب دخول الصيف فيها وفي الوقت نفسه يبتعد النصف الجنوبي من الكرة الأرضية من الشمس ما يسبب لديهم الشتاء.

وأشار إلى أن الأرض تبتعد سنويا عن الشمس بمقدار 15 سنتيمترا أي كيلومتر ونصف كل 100 سنة بسبب فقدان الشمس لكتلتها نتيجة الاحتراق اليومي.

ذكرت إدارة الأرصاد الجوية أن طقس الكويت اليوم السبت، شديد الحرارة والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة 20 - 50 كم/ساعة مع فرصة للغبار.

وأشارت إلى أن الطقس سيكون حاراً إلى مائل للحرارة ليلاً، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات 15 - 40 كم/ساعة.

وسجل مؤشر الأحمال في الكويت اليوم رقماً قياسياً جديداً، مسجلاً 15088 ميغاواط عند الساعة الثالثة والربع، ليتجاوز بذلك أقصى حمل سجل في 6 يونيو الماضي وكان 15070 ميغاواط.

وجاءت الزيادة بفعل درجات الحرارة المرتفعة التي تجاوزت اليوم 48 درجة مئوية، مما زاد الضغط على استهلاك الكهرباء، بسبب الاعتماد الكبير على أجهزة التكييف.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد