بعد رصد 22 حالة

فلسطين: الصحة تتحدث عن خطورة الطفرة الهندية وفعالية اللقاحات ضدها

كورونا فلسطين

كشف وسام صبيحات مسؤول ملف كورونا شمال الضفة الغربية، اليوم الخميس، عن فعالية اللقاحات المتوفرة في فلسطين ضد الطفرة الهندية الجديدة التي تم رصد 22 حالة مصابين بها في مناطق متفرقة من فلسطين.

وقال صبيحات في حديثٍ لـ "إذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا" إن هناك دراسات تتحدث أن 50% من الحالات المصابة بالطفرة الهندية قد تلقوا جرعتين من اللقاح بغض النظر عن نوعه.

وتابع: "ولكن ما يتبين أن متلقي اللقاح الذين يصابون بالطفرة الهندية تكون الأعراض خفيفة، ولا تستدعي إدخالهم للمستشفيات، ولكن الدراسات مستمرة".

وأفاد صبيحات أنه لا يمكن الجزم أن هناك لقاح أفضل من الآخر، أو أن اللقاحات تؤثر ايجابياً باتجاه تكوين أجسام مناعية ضد هذه الطفرة، معتقداً أنه في القريب العاجل سيكون هناك مخرجات للدراسات التي يقوم الخبراء بإجرائها في هذا المجال، وسيتم الإعلان عنها.

اقرأ أيضا/  أوقاف غـزة لسوا : بهذه الحالة سيتم إلغاء التباعد بين المصلّين في المساجد

وأشار إلى أن هذه الطفرة تختلف عن السابقات كونها أشد شراسة وأكثر أعراضاً والخاصية الأهم فيها أنها أكثر، وأوسع انتشاراً.

وأوضح صبيحات: "في بداية الجائحة كنا نتحدث أن الشخص المصاب قد ينقل العدوى إلى شخص، وعندما بدأت الطفرات الجديدة تظهر ويتحور الفيروس بدأت الحالات التي ينتقل لها الفيروس ترتفع، فالشخص المصاب بالطفرة الهندية قد ينقل العدوى إلى أكثر من 6 أشخاص وهذا ارتفاع كبير، ومهم جدا من الناحية الوبائية".

وأشار إلى أنهم كانوا يتوقعون وصول الطفرة الهندية إلى فلسطين، خاصةً أنها منتشرة في دول الجوار، والداخل الفلسطيني، منوهًا إلى متابعتهم للحالات، والخارطة الوبائية، والمخالطين للمصابين بالطفرة.

وأشار خلال حديثه إلى القادمين من الخارج خاصةً من دول الخليج الذين سُجلت أول حالات منهم، موضحًا: "فقد صدر القرار الخاص بهم فيما سبق والذي يقضي بحجر القادمين من الخليج لمدة 14 يوماً".

يذكر أن وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، قد أعلنت في بيان صحفي أمس، تسجيل 22 إصابة جديدة بالطفرة الهندية لفيروس كورونا وتوزعت في محافظات رام الله والبيرة وأريحا والأغوار وطولكرم والخليل و نابلس وسلفيت وقلقيلية، إضافة إلى ضواحي القدس .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد