هل يوجد جرعة ثالثة من لقاحات كورونا؟

لقاحات كورونا

أكد مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية محمد تاج الدين، أمس، أن الاشخاص الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا قد يحتاجوا لتطعيم آخر بعد 8 شهور، حيث يعد ذلك تطعيما ً ثانيا ً وليس جرعة ثالثة.

وقال تاج الدين إن التطعيم بالجرعتين تستمر فعاليته من 6 لـ 8 شهور فقط، مثل لقاح الإنفلونزا.

وأوضح المستشار أن تطعيم الإنفلونزا الموسمية يتم تلقيه مع بداية كل فصل شتاء سنويًا، لافتا ًإلى أن هذه السنة مكتوب عليه 2021 والسنة القادمة سيكتب عليه 2022، نظرا للسلالات والطفرات التي تتغير من سنة لأخرى.

وكشف تاج الدين أن تأثير اللقاح على سلالة "دلتا" و"دلتا بلس" يتوقف على قدرة سرعة الشركات على تغيير نوع اللقاح أو تركيبته للتعامل مع هذه السلالة الفترة القادمة.

ونوه مستشار الرئيس للشؤون الصحية إلى أنه لا توجد أبحاث علمية تؤكد خطورة تناول المسكنات قبل الحصول على لقاحات فيروس كورونا، مشيرا ً أن استخدام أي نوع منها دون مبرر قد يكون لها أثارا ً جانبية.

وأضاف "البعض يستخدم مركبات كثيرة كمسكنات للألم مثل آلام المفاصل ويكون لها أثار جانبية على أجهزة الجسم المختلفة مثل الكلى والكبد والدم، ولا توجد توصية طبية تنصح باستخدام المسكنات كخطوة استباقية".

وفي ختام حديثه، أكد تاج الدين إمكانية تناول المسكنات بعد الحصول على لقاح كورونا في حال حدوث بعض الأعراض الجانبية كالصداع، ناصحا ً باستخدام الباراسيتامول لأنه آمن.

المصدر : سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد