بعد أنباء دخول السولار القطري اليوم

خاص: هل سيتم تشغيل المولد الثالث وزيادة ساعات وصل الكهرباء في غزة؟

محطة كهرباء غزة

قال مدير عام العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع الكهرباء ب غزة محمد ثابت، مساء الأحد، إنه في حال دخل السولار المخصص لمحطة الكهرباء اليوم الاثنين، فإن سلطة الطاقة الفلسطينية ستتجه للوضع السابق، المتمثل بتشغيل ٣ مولدات. 

وأعرب ثابت في حديث خاص لوكالة سوا الإخبارية، عن أمله بأن يكون هناك دخول سلس ومستمر دون إعاقة، للوقود إلى محطة التوليد عبر معبر كرم أبو سالم ضمن المنحة القطرية المخصصة للوقود. 

وأضاف: "نأمل أن يتم تشغيل المولد الثالث، حتى نحصل على كمية كهرباء تمكنّنا من دعم جدول توزيع الكهرباء".

وأشار ثابت إلى أن الجدول الحالي يعاني من أزمة، خصوصًا أننا في فصل الصيف، موضحًا: "العجز الموجود حالياً من ساعتين لـ  ٣ ساعات، لأن الطلب على الطاقة يزيد وفقاً للدخول في أشهر ٧و ٨ و٩، وهذه الأشهر نعتبرها أشهر الذروة في الصيف".

اقرأ أيضا/ خاص سوا : إعادة ضخ الوقود القطري لمحطة توليد الكهرباء بغزة يوم غد

اقرأ أيضا/ قناة كان: وفد إسرائيلي يصل القاهرة الأسبوع المقبل

ولفت إلى أن الطلب على الطاقة في هذه الشهور يكون في أعلى مستوياته، لذلك فإن تشغيل المولد الثالث من شأنه أن يمكّن الشركة من الحصول على كمية كهرباء تقدر من ٢٥ إلى ٣٠ ميجا، وهذا الأمر سيدعم جدول توزيع الكهرباء، ويقلص عدد ساعات الفصل. 

ساعات الوصل والفصل

وحول ما سيكون عليه جدول التوزيع بعد تشغيل المولد الثالث، أفاد ثابت: "لا نستطيع أن نتنبأ لأن الطلب يزيد، والكمية محدودة، ولا نستطيع التنبؤ بجدول إلا بعد تشغيل المولد الثالث، لمدة يوم أو يومين، ولكن بلا شك ستكون ساعات الفصل أقل من الحالية".

وخلال حديثه، أعرب ثابت مجددًا عن أمله أن تقوم سلطة الطاقة الفلسطينية بتشغيل المولد الثالث لأن  ذلك من شأنه أن يدعم جدول توزيع الكهرباء بكمية كهرباء مناسبة، مشيرًا إلى أنه في الصيف يكون هناك عجز في الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والطلب المتزايد على الكهرباء جراء ذلك، خصوصًا كذلك من ورش إعادة الإعمار، والقطاعات الحيوية.

رسائل للمواطنين

ووجه ثابت خلال حديثه لسوا، رسائل مهمة إلى مواطني قطاع غزة، بضرورة إدارة الحصص الكهربائية الواصلة إليهم بحكمة وبشكل أمثل، دون تبذير وإسراف، للمساهمة في الجهود الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء، وتقليل عدد ساعات الفصل.

وأضاف أن هذا الأمر يساعدنا في المحافظة على استقرار التيار الكهربائي، وتوصيله إلى المواطنين في وقته وموعده، كما يساهم أيضاً في تقليل التشويش، والإرباك على جداول توزيع الكهرباء.

ودعا ثابت الجهات والأطراف المعنية بضرورة فتح معبر كرم أبو سالم من أجل إدخال مواد الصيانة الأساسية اللازمة لشركة توزيع الكهرباء؛ لتعويض النقص الذي شهدناه في فترة العدوان الإسرائيلي على غزة.

وختم ثابت حديثه قائلًا: "نحن بحاجة للكثير من مواد الصيانة المختلفة، والمتنوعة من أجل أن يتم استكمال عملية إعمار، وبناء شبكات الكهرباء المتضررة من الحرب".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد