"الكشري" يقي من الإصابة بالسرطان!

الكشري

أعلن رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية بالمعهد القومي للتغذية في مصر الدكتور مجدي نزيه، عن وجبة طعام شهيرة تعود للأصول المصرية تقي من الإصابة بالمرض الخبيث "السرطان".

وقال نزيه، خلال مداخلة هاتفية أمس مع قناة "دريم"، إن الكشري يتكون من عدد كبير من المواد الغذائية، مثل المكرونة، والشعرية، والأرز، والعدس، والحمص، والبصل، والصلصة، والزيت، والكمون، والثوم، والخل، مشيراً إلى أن لكل عنصر من هذه الأطعمة فائدة على الأقل للجسم.

وأضاف أن وجبة الكشري تحتوي على نسبة كبيرة من البقوليات مثل العدس والحمص، وهي من العناصر الغنية بمضادات الأكسدة والمواد المثبطة لنشاط الخلايا السرطانية، مؤكداً أن تناولها يُقلل من الإصابة بسرطان القولون خصوصاً.

وتابع: "يحتوى الكشري على العدس، وهو من المواد الغنية البروتين، وهو بديل رائع لتناول اللحوم، لذلك كان طبق الكشري من الأطباق البديلة للحم، كما يحتوي الكشري على العناصر اللازمة من البروتين، والألياف، والدهون، ويحتوي العدس على نسبة مرتفعة من الحديد، ما يجعله غذاء متكاملاً لعلاج الأنيميا أو الضعف العام، وتقوية الجهاز المناعي".

وأوضح أن تناول الكشري يجعل البكتيريا الصديقة للإنسان تحوِّل ألياف البقول إلى أحماض "البيوتيريك" التي تحافظ على سلامة خلايا القولون، وتمنع تكاثر الخلايا المسرطنة وتدفعها إلى الانتحار المبرمج، وتقلل من الإصابة بسرطان الثدي.

يُذكر أن الكشري من أشهر الأكلات الشعبية المصرية وتتكون من المعكرونة والأرز والعدس الأسود والبصل المقلي وصلصة الطماطم أي البندورة الحارة والتقلية، ويعتبر الكشري أكلة منخفضة الكلفة عالية السعرات الحرارية وذات زيوت نباتية متأكسدة بسبب القلي.

المصدر : البيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد