خُبراء التغذية يكشفون عن فوائد مُذهلة للكرز

فاكهة الكرز - تعبيرية

أعلن مختصون وخبراء في مجال التغذية والصحة عن جملةٍ من المزايا والفوائد المذهلة التي تتمتع بها فاكهة الكرز الصيفية ويجهلها العديد من الناس.

وبِحسب مجلة "Women's Health" المختّصة بمجال الصحة بشكلٍ عام وصحة المرأة بشكل خاص والتي أجرت لقاءً مع خبيري التغذية كيري غانس، وسامانثا كاسيتي، فإن تناول فاكهة الكرز له فوائد قد لا يتوقعها أحد.
 

حيث أكّدا على أن الكرز يساعد في تجنب ظهور التجاعيد بسبب محتواها العالي من فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي تثبط الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم.

وقال المختّصان أن تناول الكرز يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان، إذ يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مركبات مفيدة قد تكون لها تأثيرات مضادة للسرطان.

وتابعوا الحديث عن فعالية الكرز في خفض ضغط الدم، حيث تعتبر هذه الفاكهة غنية بمركبات البوليفينول الواقية التي تم ربطها بتحسين مستويات ضغط الدم.

وقال كاسيتي إن "هذه المركبات تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك وتحسن وظيفة الخلايا في الأوعية الدموية".

كما ويساعد الكرز في إبطاء تدهور القدرات الإدراكية، بفضل الأنثوسيانين، ويحسن عمل وظائف المخ والذاكرة، ويقلل من الالتهاب، ويقاوم الإجهاد التأكسدي في الدماغ ، الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف.

وأيضًا يقلل تناوله من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز على إرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب والضغط.

ويساعد تناول الكرز أيضًا على النوم بشكل أفضل، وذلك بفضل هرمون الميلاتونين الذي يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ .

واختتموا الحديث أنَّ الكرز له القدرة على المساعدة في مكافحة مرض السكري من النوع 2.

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد