خبراء يحذّرون: شرب الماء قد يقتل طفلك في هذا السن

طفل

حذّر خبراء من أن إعطاء الماء للرضيع حديث الولادة الأقل من 6 أشهر قد يكون قاتلاً، لأن أقل كمية من الماء يمكنها أن تؤثر على توازن الماء في جسمه، وتؤدي إلى إرهاق الكلى، وبالتالي قد ينتج عنه نقص الصوديوم في الدم، وهو أمر خطير.

أيضا يشير أطباء إلى أن كلى الرضيع دون الـ6 أشهر عادة ما تكون غير صلبة، ومن الممكن أن يسبب لهم شرب الماء بطريقة خاطئة التسمم، وقد يصل إلى مضاعفات تنتهي بورم في الدماغ.

ويوصي الخبراء بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية أو الأغذية البديلة للحليب.

أما عن المخاطر الأخرى، اكتشف الأطباء أن الطفل الذي يحصل على الماء مع الرضاعة الطبيعية يصاب بالشبع والشبع يؤدي إلى نقصان وزنه، وعدم تقدمه وبالتالي يقل حليب الأم أيضاً؛ لأن إقباله على الرضاعة يقل.

وأوصت منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية الكاملة للطفل حتى سن 6 أشهر، أي عدم إضافة الماء إطلاقاً للرضاعة.

حيث يحتوي لبن الأم في تركيبته على 80% من الماء، وتتغير هذه النسبة بين الصيف والشتاء، كما تتغير حسب المناخ الذي تعيش فيه الأم، كما تتغير حسب المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل.

ففي بداية إمساك الطفل بثدي الأم يكون الحليب محتوياً على الماء لإرواء ظمأه، ثم تزداد نسبة الدهون؛ حتى تكون نهاية الرضعة الأكثر تركيزاً مما يعطيه الشعور بالشبع، وكذلك زيادة وزنه مع كل الفوائد الغذائية الأخرى.

وعن كمية الماء التي تقدم للطفل بعد سن ستة أشهر ترى منظمة الصحة العالمية أن ذلك يخضع لعدة شروط، وعلى العموم فيمكن تقديم من 118 إلى 177 مليمترا من الماء يومياً من سن سبعة أشهر حتى العام.

يُذكر أن شرب الماء في الشهر الأول من عمر الطفل يزيد من نسبة إصابته بالصفراء في الدم، وإعطاء الطفل الماء قبل سن ستة أشهر يعرضه للإسهال وسوء التغذية والبكتيريا، بالإضافة إلى أن بعد سن ستة أشهر يقدم الماء للطفل بالملعقة، وبالتدريج أو بالسرنجة.

المصدر : البيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد