فوائد واستعمالات غريبة لن تتوقعها لمشروب القهوة.. ما هي الكمية الآمنة يوميًا؟

القهوة- تعبيرية

يعد مشروب القهوة أحد أبرز الطقوس الصباحية في العالم كافةً، إذ أن نسبة محبيها كبيرة جداً وتتخطى المعقول فهي من المشروبات الأكثر شعبية واستهلاكا حول العالم، فهناك أشخاص لا يستطيعوا بدء يومهم أو القيام بأية نشاطات خلال اليوم دون احتساء كوب القهوة الخاص بهم، نسبةً لما تحتويه القهوة من مادة الكافيين. 

وهناك فوائد جمّة للقهوة يجهلها الكثيرون، فالجميع يتطرق لأضرارها الناجمة عن الإكثار منها، بالرغم من أنها تحتوي على الكثير من الفوائد لصحة وجسم الانسان. 

ووفقاً للخبراء والتقارير الصحية التي تحدثت بشأن فوائد القهوة فإنها تقلل مخاطر الموت المبكر والإصابة بأمراض القلب. 

 كما يمكن للقهوة أن تقاوم الاكتئاب وتضفي سعادة أكبر على من يشربها، عوضاً عن أنها تساعد على حرق الدهون في الجسم، إذ تحتوي على مادة الكافيين، وتحمي كذلك من أمراض الباركنسون والزهايمر. 

بالرغم من فوائد القهوة الواسعة الا أن الاكثار منها قد يضر بصحة الانسان ويسبب له المخاطر، إذ أن هذا قد يؤدي لرفع ضغط الدم وزيادة احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية. 

كم عدد الأكواب المناسبة والآمنة التي يمكنك تناولها من القهوة خلال اليوم؟ 

أجريت جامعة أسترالية دراسةً تجيب على هذا السؤال، حيث قامت بتحليل بيانات 347077 شخصا تتراوح أعمارهم بين 37 و73 سنة، وتبين أن شرب أكثر من 6 أكواب من القهوة يوميا يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 22 بالمئة، وتقول البروفسورة إلينا هيوبنن، التي شاركت في الدراسة: "يتم استهلاك حوالي 3 مليارات كوب من القهوة يوميا حول العالم. وإن معرفة الحدود وما هو مفيد وضار، أمر ضروري". وتضيف "إن الأمر يتعلق، وكما الكثير من الأمور الحياتية، بمعرفة الكمية المناسبة التي إذا تجاوزها المرء، فإنه يلحق الضرر بجسمه". 

كما أن القهوة لها استعمالات متعددة أخرى، وغريبة عدا عن الشرب، تعرف عليها: 

1- إزالة روائح الثلاجة المزعجة: إذا كنت تشتكين من رائحة بقايا الطعام التي تفوح من برادك حتّى بعد تنظيفه، اسكبي في وعاء مفتوح بعض حبوب البن المطحونة واتركيها في البراد لمدّة يومين لتلاحظي أنّ الرائحة إختفت كلياً. 

2- إزالة السيلوليت: فمعظم كريمات إزالة السيلوليت تحتوي كمكوّن أساسي على الكافيين، لذا حضّري مستحضراً فعالاً وطبيعياً بنفسك من خلال مزج ملعقتين من القهوة مع المقدار نفسه من زيت جوز الهند وتطبيقه على بشرتك لدقائق ثمّ غسله. 

3- الحصول على شعر لامع: لا تتردّدي في تطبيق شراب القهوة البارد على شعرك لمدةّ 20 دقيقة ثمّ غسله وستلحظين لمعانه ونعومته بعد أسبوع من الإستعمال اليومي. 

4- تقشير البشرة: فائدة جمالية أخرى للقهوة، حيث بإمكانك تحضير خلطة طبيعيّة من البن المطحون وزيت الزيتون لإزالة الجلد الميت وشدّ البشرة. 

5- إبعاد النمل: قومي برشّ القليل من القهوة المطحونة في المناطق التي تلحظين فيها أي ظهور للنمل وستلحظين اختفاء أي أثر له. 

6- اخفاء الخدوش في خشب الأثاث: شكّلي معجوناً من القهوة المطحونة والقليل من الماء الساخن وقومي بفركه على خدوش الأثاث حتّى تختفي تدريجياً. 

7- التسوق لشراء العطور: إذا شعرت أنّ الروائح تتمازج وأنّ حاسّة الشم تضعف لديك بعد تجربة عدد لا بأس به من العطور خلال التسوّق، إحتفظي داخل حقيبتك ببعض حبوب البنّ وتنشّقيها بين الحين والآخر لتعود إليك قدرة تمييز الروائح بسرعة قياسيّة. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد