ماذا يفعل تناول طبق يومي من حبوب الشوفان؟

الشوفان

يقدم حبوب الشوفان كوجبة سريعة للفطور، لأنه يتمتع بقيمة غذائية عالية جدا، ويساعد في تخفيف الوزن، بالإضافة الى العديد من الفوائد الغذائية التي لا يعلمها الكثير.

وأفاد موقع ( ويب طب) المتخصص بالأخبار الطبية، في مقال مجموعة من الفوائد التي يقدمها تناول وجبة صغير من الشوفان بشكل يومي.

وفيما يلي ابرز هذه الفوائد :

وفقا للمقال، فإن تناول الشوفان على الفطور يوفر كمية كبيرة من الطاقة، تستمر خلال اليوم، تساعد الإنسان على إنجاز مهامه بنشاط وحيوية ودون تعب، مشيرا الى ان هذه الميزة ترجع إلى توفر نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية وهي أحد الكربوهيدرات المعقدة والتي تساعد على انتظام مستويات السكر في الدم وزيادة الشعور بالشبع وإعطاء المزيد من الطاقة لفترة طويلة، بالإضافة إلى احتوائه على (فيتامين ب) المعزز لإنتاج الطاقة.

وذكر المقال ان الشوفان يحارب السمنة بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف التي تمنح الشعور بامتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع.

كما وافادت دراسة نشرت في المجلة الامريكية للتغذية السريرية، ان الشوفان من الأطعمة التي تجنب الإنسان الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لكونه ذو مؤشر جلايسيمي منخفض (مؤشر ارتفاع نسبة السكر في الدم)، وعندما يكون "المؤشر الجلايسيمي للطعام منخفض، هذا يعني أن عملية إفراغ المعدة ستكون أبطأ وبالتالي فإن ذلك سيؤثر على مستويات السكر في الدم وسوف يحسن من حساسية الأنسولين".

وأشارت دراسات كثيرة ربطت بين الشوفان وصحة القلب، إلى أنه يعزز من صحة القلب بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، بالإضافة لكونه مصدر غني بفيتامينات ومعادن هامة لتنظيم عمل القلب وبسبب قدرته على تخفيض الكوليسترول.

يعزز الشوفان من صحة الجلد ويعتبر مهدئ لها ومخفف للتهيجات والحكة، لأنه يساعد على تعديل درجة حموضة للجلد.

الشوفان مصدر رائع لعدد كبير من العناصر الغذائية المختلفة المطلوبة لصحة الجسم مثل: الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات النباتية والمعادن والفيتامينات المهمة مثل الحديد والنحاس والفسفور والكالسيوم والزنك.

كما وانه يقلل من خطر الإصابة بالربو عند الأطفال بحسب بعض الدراسات، كما تعمل نخالة الشوفان على التقليل من الإمساك لدى كبار السن، وتقلل من حاجتهم لاستخدام الملينات.

المصدر : عربي سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد